الشريط الأخباري

ارتفاع مناسيب تخزين السدود في الحسكة وحمص

الحسكة-حمص-سانا

أدت الأمطار الهاطلة مطلع الأسبوع الجاري إلى رفع نسبة تخزين المياه في السدود السطحية بمحافظة الحسكة.

وذكر مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا أن كمية الزيادة على السدود السطحية بلغت نصف مليون متر مكعب غالبيتها في سد الباسل جنوب الحسكة وقسم منها في سدي المنصورة والسفان بمنطقة المالكية مبينا أهمية الزيادة لناحية إتاحة المجال للمديرية إعطاء ريات للفلاحين في المنطقة الجنوبية وقت الحاجة.

وأشار العواك إلى أن الحالة الفنية للسدود السطحية في المحافظة جيدة وهناك مراقبة يومية من خلال جولات ميدانية وأخذ القياسات بشكل مستمر متوقعا ارتفاع نسبة التخرين في السدود مع زيادة فرص الهطولات المطرية خلال الأيام القادمة.

وبلغت نسبة تخزين السدود في عموم مناطق محافظة الحسكة 89 مليون متر مكعب موزعة على 10 سدود سطحية.

وفي محافظة حمص ارتفعت نسبة المياه المخزنة في السدود الرئيسية والمتوسطة والصغيرة بشكل جيد جراء الهطلات المطرية الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

وبين مدير الموارد المائية بحمص إسماعيل إسماعيل في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن كمية التخزين في بحيرة قطينة بلغت 33 مليون متر مكعب وفي سد تل حوش 14 مليون متر مكعب وسد المزينة 22 مليون متر مكعب وسد تلدو 800ر5 ملايين متر مكعب وسد زيتا 34 مليون متر مكعب.

وأشار إسماعيل إلى أن المديرية تقوم حاليا بتعزيل المصارف بالريف والمدينة وتعزيل نهر العاصي موضحا أن الورشات الفنية تقوم بشكل مستمر بإجراء الصيانات الدورية للسدود وشبكات الري المستثمرة وملحقاتها وتجهيزاتها لافتا إلى أن جميع الكوادر بحالة استنفار كامل من آليات هندسية وعمال تحسبا لأي فيضان.