الشريط الإخباري

شيروفوبيا: معرض تشكيلي يحمل تجربة جديدة في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

تستضيف صالة المعارض في المركز الثقافي بأبو رمانة حاليا تجربة جديدة في الحركة التشكيلية المعاصرة عبر معرض للفنانة الشابة تسنيم شرف ترصد عبر 15 لوحة زيتية على قماش حالات نفسية متعددة لنساء سوريات.

المعرض الذي افتتح اليوم يحمل عنوان شيروفوبيا “رهاب السعادة” تحاول فيه شرف تقديم صورة فنية عن هذا المرض النفسي مستخدمة في ذلك درجات لونية من الأزرق والأخضر لما يتيحانه من مجال في تصوير العوالم الداخلية للشخصية البشرية وارتباطها بالمحيط المباشر في جو من الحلم والخيال حتى عندما تتناول الموت.

وتقول الفنانة الشابة في حديث لـ سانا الثقافية “رغبت أن يكون المعرض مخصصا لمرض رهاب السعادة الذي يعاني منه الكثيرون منا فيجعلهم يتجنبون ويخافون الإحساس بالسعادة جراء ما مر بنا من ظروف وأحداث مؤلمة واختياري للمرأة لتكون بطلة هذه اللوحات لانها كائن عاطفي يختزن الأحاسيس والمشاعر ولا ينسى أحزانه بسهولة”.

وترى شرف أن الأمراض النفسية تتم التوعية بها عادة بصورة نظرية عبر كتيبات ومحاضرات لذلك رغبت أن تتناول إحداها عبر معرض للرسم لأنه أكثر تأثيرا بنظرها وعما إذا كانت فكرة المعرض غير تجارية تؤكد شرف أنها لم تقصد تقديم لوحات للبيع في المعرض بل تسليط الضوء على مرض نفسي بات مشكلة عند الكثير من الأسر السورية التي فقدت من أبنائها أو خسرت بيوتها وممتلكاتها جراء الحرب ضدنا.

يذكر أن الفنانة تسنيم شرف خريجة قسم التصوير الزيتي والرسم في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلب وتدرس حاليا الماجستير في جامعة دمشق ولديها ثلاثة معارض فردية والعديد من المشاركات في معارض جماعية وأعمالها مقتناة لدى وزارة الثقافة وعند جهات سورية خاصة.