الشريط الإخباري

شارع أمية.. عنوان للنشاط التجاري والاجتماعي وسط مدينة السويداء-فيديو

السويداء-سانا

وسط سوق مدينة السويداء الرئيسي يفتح شارع أمية أبوابه أمام حركة المواطنين اليومية كمركز للنشاط التجاري والاجتماعي وسط المدينة.

الشارع الذي يقصده الكثير من المواطنين يوميا إما للتسوق أو للعبور إلى أماكن أخرى لتقاطعه مع شارع الشعراني ونفاذه الى ساحة سلطان باشا الأطرش أمام المحافظة يمثل نقطة علام بارزة في المدينة باسمه العريق واتساعه المميز وأرضيته المرصوفة بالبازلت ومحاله التجارية التي تطل عليه بواجهات زجاجية أنيقة تتماشى مع معطيات العصر والحداثة بما يلفت ويجذب انتباه المارة والزبائن.

وبات اسم شارع أمية راسخا في ذهن كل مواطن بالمحافظة تم شقه في أواسط ستينيات القرن الماضي ليكون رابع أقدم شارع في سوق السويداء بعد شوارع الاتحاد والثورة والشعراني كما يبين رئيس فرع جمعية العاديات بالسويداء الباحث والكاتب محمد طربيه والذي شبهه بشارع الصالحية في دمشق.

إحداث هذا الشارع تلاقى كما يوضح طربيه مع تطور حياة الناس و تحسن الواقع الاقتصادي ومستوى الحركة التجارية وهو ما يبدو جليا من منظر المحال التجارية على جانبيه والتي تتنوع بين الملابس والعطورات والمكياجات والاكسسوارات وغيرها.

ويمثل الشارع الذي يبلغ طوله نحو 250 مترا وعرضه 12 مترا التجمع الأكبر مع شارع الشعراني للفعاليات التجارية بحسب رئيس مجلس مدينة السويداء المهندس وائل جربوع لافتا إلى قيام المجلس خلال السنوات الماضية برصفه ببلاط الحجر البازلتي الأسود ما يجمع بين الطابع المحلي للمحافظة وروح العصر وكذلك اتخاذ إجراء لمنع مرور السيارات فيه وحصر الحركة على المواطنين فقط.

وكجزء أساسي من معالم هذا الشارع يعتبر بعض اصحاب المحال التجارية التي يتوسطها ان المحال هنا تختلف عن غيرها كونها تمتاز بطابع الحداثة مع احتوائها ماركات مميزة بشكل مختلف عن باقي الشوارع التي تضم محلات ذات طابع شعبي وذلك كما يشير باسم العفيف صاحب إحدى محال الألبسة فيه والذي يرى أن الحركة التجارية مقبولة مستبشرا بتحسنها خلال الفترة القادمة.

فيما يرى المهندس كمال مزهر ممن التقتهم سانا أن هذا الشارع يمثل عصب السوق الأساسي في المدينة ومحورا مهما للتجارة ومقصدا لمن يأتي للسويداء لافتا إلى سهولة حركة المواطنين والأطفال فيه في ضوء عدم السماح للسيارات بالمرور فيه.

ويؤكد المواطن شحاذة أبو دقة أن الشارع أصبح معروفا لدى أبناء السويداء ويشهد حركة جيدة كما تمتاز محاله بنظافتها وتوفيرها فرص عمل للعديد من المواطنين.

عمر الطويل