الشريط الأخباري

هطولات ثلجية ومطرية تساعد على تحسن الواقع المائي والزراعي في السويداء

السويداء-سانا

تساهم الهطولات الثلجية والمطرية التي شهدتها محافظة السويداء خلال اليومين الماضيين في تحسين الواقع المائي والزراعي فيها .

الثلوج التي تأخر هطولها هذه السنة في أنحاء المحافظة مقارنة مع السنوات الماضية واكتست بها مناطق المرتفعات الجبلية بعثت التفاؤل لدى المزارعين كون غالبية الزراعات في المحافظة بعلية.

ففي بلدة الكفر التي بلغت فيها سماكة الثلوج أمس نحو 10 سم لفت المزارع فؤاد الصفدي إلى أهمية هذه الهطولات في فترة “أربعينية الشتاء” لكون استفادة الأشجار منها تكون أكبر قياسا بـ “الخمسانية” التي تعقبها مستبشرا باستمرارها خلال الأيام القادمة.

المزارع سليمان كيوان من قرية مياماس اعتبر أن موسم الثلوج والأمطار في شهر كانون الثاني هو الموسم المنتظر لجميع الفلاحين بالرغم من أنه طال انتظارها هذه السنة وقال: إن “الأمطار في هذه الفترة تعتبر الأنفع للأرض حيث تمتص التربة أكبر كمية منها وهذا ما دعا أجدادنا لتسمية هذا الشهر بفحل الشتاء”.

وفي هذا السياق بين مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد أن الثلوج الهاطلة في عدد من المناطق تزيد مخزون التربة بالرطوبة ويكون أثرها جيدا على الأشجار المثمرة والمحاصيل وخاصة بالنسبة لمحصول الحمص الذي تبدأ زراعته خلال الفترة القادمة كون غالبيته في المحافظة يزرع من الأصناف الربيعية.

ويشير إلى أنه رغم ان الأمطار المتساقطة لغاية تاريخه أقل من الموسم الماضي في جميع مناطق المحافظة إلا أنها مهمة لتحسين المعدل المطري بما ينعكس إيجابا على الواقعين الزراعي والمائي.

وحول أثر هذه الهطولات على تحسين الواقع المائي أوضح مدير الموارد المائية بالسويداء الدكتور المهندس نبيل عقل أن السدود بالمحافظة بحاجة لهطولات ثلجية ومطرية خلال الفترة القادمة كون كميات المياه الحالية في غالبيتها دون الحجم المطلوب متوقعا تحسن النسب فيها بعد ذوبان الثلوج التي هطلت في المرتفعات الجبلية.

وكانت محافظة السويداء شهدت خلال اليومين الماضيين هطولات مطرية وثلجية شملت مختلف المناطق نتيجة المنخفض الجوي الذي تأثرت به البلاد حيث تفاوتت سماكة الثلوج بين منطقة وأخرى.

فيما بلغت كميات الأمطار المسجلة خلال الـ 48 ساعة الماضية 28 مم بمدينة السويداء و32 مم في منطقة عين العرب و 24 مم في منطقة الصورة الصغيرة و 33 مم في مدينة صلخد و24 مم في مدينة شهبا وذلك بحسب نشرة الاستمطار في مديرية زراعة السويداء.

عمر الطويل

انظر ايضاً

السورية للتجارة بالسويداء تبدأ تخزين التفاح ضمن وحدات تبريدها

السويداء-سانا أعلن فرع المؤسسة السورية للتجارة بالسويداء عن فتح باب تخزين محصول التفاح ضمن وحدات …