الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 الساعة الماضية 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 42 شهيداً و63 جريحاً

بحث التعاون الصحي والدوائي بين سورية ولبنان

دمشق-سانا

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع السفير اللبناني بدمشق سعد زخيا مجالات التعاون بين البلدين في المجال الصحي والدوائي.

وأكد يازجي استعداد الوزارة لوضع رؤية للتعاون الصحي ولا سيما الدوائي مع لبنان بما يلبي احتياجات البلدين ويراعي القوانين المحلية الناظمة لاستيراد الدواء مبينا أن الدواء السوري ينتج وفق أفضل المعايير العالمية ويغطي معظم حاجة السوق المحلي فيما تستورد الأصناف المتبقية كأدوية الأمراض المزمنة والسرطان.

ولفت الوزير يازجي إلى أن الوزارة وعبر مشافيها ومراكزها الصحية واصلت توفير الخدمات العلاجية والدوائية والوقائية مجانا لجميع المواطنين رغم التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

بدوره رأى السفير اللبناني أن العلاقات التاريخية بين الشعبين والتي لم تتوقف في مختلف الظروف تدفع نحو تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والصحية وغيرها.

وتشهد الصناعة الدوائية السورية تحسنا تدريجيا مع عودة معظم المعامل المتضررة وعددها 16 للخدمة جزئيا أو كليا وترخيص معامل جديدة حيث تقدر حاليا نسبة تغطية الدواء المحلي للسوق بنحو 89 بالمئة فيما توفر وزارة الصحة النسبة المتبقية وهي الأصناف النوعية عبر التوجه شرقا ومن الدول الصديقة متجاوزة بذلك الاجراءات احادية الجانب المفروضة على القطاع الصحي من قبل بعض الدول الغربية.

انظر ايضاً

وزير الصحة: 4 شهداء و13 جريحاً من السوريين جراء الاعتداء الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية

 دمشق-سانا أعلنت وزارة الصحة عن عدد السوريين من بين ضحايا العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية …