الشريط الأخباري

بحث التعاون الصحي والدوائي بين سورية ولبنان

دمشق-سانا

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع السفير اللبناني بدمشق سعد زخيا مجالات التعاون بين البلدين في المجال الصحي والدوائي.

وأكد يازجي استعداد الوزارة لوضع رؤية للتعاون الصحي ولا سيما الدوائي مع لبنان بما يلبي احتياجات البلدين ويراعي القوانين المحلية الناظمة لاستيراد الدواء مبينا أن الدواء السوري ينتج وفق أفضل المعايير العالمية ويغطي معظم حاجة السوق المحلي فيما تستورد الأصناف المتبقية كأدوية الأمراض المزمنة والسرطان.

ولفت الوزير يازجي إلى أن الوزارة وعبر مشافيها ومراكزها الصحية واصلت توفير الخدمات العلاجية والدوائية والوقائية مجانا لجميع المواطنين رغم التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

بدوره رأى السفير اللبناني أن العلاقات التاريخية بين الشعبين والتي لم تتوقف في مختلف الظروف تدفع نحو تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والصحية وغيرها.

وتشهد الصناعة الدوائية السورية تحسنا تدريجيا مع عودة معظم المعامل المتضررة وعددها 16 للخدمة جزئيا أو كليا وترخيص معامل جديدة حيث تقدر حاليا نسبة تغطية الدواء المحلي للسوق بنحو 89 بالمئة فيما توفر وزارة الصحة النسبة المتبقية وهي الأصناف النوعية عبر التوجه شرقا ومن الدول الصديقة متجاوزة بذلك الاجراءات احادية الجانب المفروضة على القطاع الصحي من قبل بعض الدول الغربية.

انظر ايضاً

الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحثان التعاون في تأهيل المؤسسات الصحية المتضررة جراء الإرهاب

جنيف-سانا بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير …