الشريط الأخباري
عــاجــل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية

اكتشاف مقبرة منحوتة بالصخر في مصر

القاهرة-سانا

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة العلمين غرب القاهرة مقبرة منحوتة في الصخر من القرن الأول والثاني الميلادي.

وأعلنت رئيس البعثة العاملة في المنطقة نعمة سند في بيان أصدرته وزارة الآثار أن المقبرة تتكوّن من سلّم منحوت في الصخر يؤدي إلى حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئيسية والتي احتوت جدرانها على فجوات للدفن منحوتة في الصخر تعرف باسم (لوكلي).

وأشارت سند إلى أن الجدار الجنوبي للمقبرة مزين (بقرن الخيرات) وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية والدينية اليونانية المعروفة بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وأوضحت أن الزخارف على هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر وبه العديد من الخيرات وقد ألحق على يمين الداخل إلى الحجرة الرئيسية في فترة لاحقة لتاريخ المقبرة حجرة دفن أخرى منحوتة في الصخر.

من جانبها أوضحت كبير المفتشين في المنطقة إيمان عبد الخالق أن البعثة عثرت في المقبرة على العديد من الآثار المنقولة شملت مجموعة من العملات ترجع إلى القرنين الأول والثاني الميلادي.

وأكدت عبد الخالق أن الآثار التي اكتشفت ساعدت في تحديد تاريخ المقبرة بالإضافة إلى العديد من الأواني الفخارية ومسرجتين ومذبح من الحجر الجيري.