الشريط الأخباري

بوغدانوف: موعد انعقاد مؤتمر سوتشي لم يتغير

نيويورك-سانا

أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن مؤءتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيعقد في موعده المحدد يومي ال 29 وال 30 من كانون الثاني الجاري.

وقال بوغدانوف للصحفيين في موسكو اليوم ردا على سؤءال حول احتمال تأجيل المؤتمر “لا.. المؤتمر سيعقد يومي ال 29 وال30 من الشهر الجاري”
لافتا إلى أن قائمة المدعوين للمؤتمر “أصبحت جاهزة لكن لم ينته الاتفاق عليها مع الأتراك” و”نحن ننتظر اليوم تعليقهم النهائي”.

وأضاف “آمل أن نتفق غدا أو بعد غد مع شركائنا على القوائم ونبدأ بسرعة بإرسال الدعوات للمشاركين”.

وأشار بوغدانوف إلى أن اجتماعا ثلاثيا بين روسيا وإيران وتركيا مخصص للتحضير لمؤتمر سوتشي سيعقد يومي ال 19 وال 20 من كانون الثاني الجاري وسيمثل روسيا فيه مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف اضافة الى مساعدي وزيري الخارجية الايراني حسين جابري أنصاري والتركي سيدات أونال.

يشار إلى أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية وهي روسيا وايران وتركيا كانت اتفقت خلال اجتماع استانا 8 الذى عقد يومي الـ 21 وال 22 من الشهر الماضى على التعاون بشكل وثيق للتحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يومي الـ 29 و الـ 30 من كانون الثاني الجاري بمشاركة جميع شرائح المجتمع السوري.

موسكو تقرر دعوة أعضاء مجلس الأمن الدائمين للمشاركة في (سوتشي) بصفة مراقبين

إلى ذلك أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن موسكو قررت توجيه دعوات إلى الولايات المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي للمشاركة بمؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية في الـ 29 والـ 30 من كانون الثاني الحالي بصفة مراقبين.

وأشار انطونوف لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم إلى أن روسيا مستعدة لزيادة التعاون مع واشنطن لحل الأزمة في سورية على أساس القوانين الدولية و”انطلاقا من ذلك قررت توجيه دعوات إلى الولايات المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن للمشاركة بصفة مراقبين في مؤتمر سوتشي”.

ودعا أنطونوف اللاعبين الدوليين والإقليميين ممن لديهم تأثير على الوضع في سورية لدعم المؤتمر.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف أكد أمس تمسك روسيا بنهجها المبدئي الذى يهدف إلى إيجاد حلول للمشكلات الداخلية والأزمات القائمة في الدول العربية بالطرق السلمية عبر حوار وطني داخلي من دون تدخل خارجي وهو الأساس الذي تعتمد عليه موسكو بالتعاون مع شركائها الإقليميين في إطار التحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

ب

انظر ايضاً

بوغدانوف يبحث مع أرسلان الوضع في لبنان

موسكو-سانا بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل …