الشريط الإخباري

خرازي:الكيان الصهيوني وبعض الأنظمة الرجعية حاولت التفريق بين إيران وجوارها العربي

بيروت-سانا

أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي تجذر وعمق علاقات الصداقة التي تربط إيران بالدول العربية.

وقال خرازي في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر “العرب وإيران.. نحو مستقبل مشترك.. الأمن والاستقرار والتعاون” في بيروت اليوم “إن الثورة الإسلامية في إيران جعلت من مقارعة الصهيونية وتحرير القدس الشريف على رأس اولوياتها وهي مصرة على مواصلة هذا النهج وعلى دعم المقاومة”.

ولفت خرازي إلى محاولات “إسرائيل” وبعض الأنظمة الرجعية العربية إحداث شرخ بين إيران والدول العربية وقال إن “مؤامراتهم لم تتوقف عند هذا الحد وإنما دخلت مباشرة على خط الأزمة في سورية عبر الدعم الذي قدمته أنظمة السعودية وقطر والإمارات للإرهابيين واستقبال الكيان الصهيوني لمصابي التنظيمات الإرهابية”.

وبين خرازي أن المجموعات الإرهابية شكلت تهديدا للمنطقة وأن هدفها تشويه صورة الإسلام وتحويله في أعين الخارج إلى “منهج عنفي مصبغ بالدماء”.

بدوره أكد وزير الشباب والرياضة اللبناني محمد فنيش أن المؤتمر يسعى للتوصل إلى السبل الناجحة لحل النزاعات المحتدمة في المنطقة واعتماد الدبلوماسية طريقا ينظم الاختلافات الداخلية موضحا أن إصرار البعض على الارتهان للسياسات الأمريكية وتحويل وجهة الصراع مع العدو الأساسي للعرب والمسلمين لا يخدم إلا مصلحة الكيان الصهيوني ولا ينتج إلا تضييعا للحق وتدنيسا للمقدسات واستخفافا بشعوبنا وأوطاننا وأمتنا.

وشدد فنيش على أنه لا يمكن أن يطمس الزمن حق شعب فلسطين ولن تستطيع الضغوط أن توفر غطاء لتضييع القدس وتشريع الاستيطان وتهويد فلسطين داعيا بعض الدول العربية إلى أن تدرك مصلحتها في اعتماد منهج جديد يقوم على أولوية الصراع مع المحتل الصهيوني واحترام إرادة الشعوب واعتماد الحوار والحلول السياسية للأزمات.

بدوره دعا مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض إلى بناء شراكة واقعية بين أبناء المنطقة مؤكدا أن إيران شريك في الاستقرار وتفاعل المصالح بين دولها لا كما يريد البعض اعتبارها عدوا.

ولفت الفياض إلى أن الكيان الصهيوني يمثل “تحديا وجوديا” للعرب داعيا إلى الحوار والتركيز على المشتركات بين إيران والعرب.

بدوره ندد رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح بمحاولات تشويه الإسلام من خلال التيارات التكفيرية التي نشأت بعد ما سمي “الربيع العربي” مؤكدا أن الشعب العربي يرفض التطبيع مع العدو الصهيوني رغم توقيع بعض الدول العربية اتفاقات منفردة معه.

شارك في المؤتمر سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم ونخبة من المفكرين والباحثين والمختصين من العالم العربي والاسلامي ولبنان ومسؤولون للأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

انظر ايضاً

خرازي: تدخل القوى الأجنبية هو سبب الخلافات التي شهدتها المنطقة

طهران-سانا أوضح رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي