الشريط الإخباري

النقابات العمالية خلال مؤتمراتها السنوية: رؤى وأفكار لتطوير العمل وتحقيق المزيد من المكاسب للعمال

محافظات-سانا

واصلت النقابات العمالية بالمحافظات اليوم عقد مؤتمراتها السنوية حيث سلط المشاركون فيها الضوء على مواقع الخلل والرقابة على أداء المؤسسات والنهوض بواقع عملها ووضع رؤى وأفكار لتطوير العمل والتركيز على تحقيق المزيد من المكاسب للعمال.

ففي دمشق دعا أعضاء نقابة الكهرباء خلال مؤتمرهم السنوي في الاتحاد العام لنقابات العمال إلى إعادة تأهيل الخبرات والكوادر الفنية والهندسية وتعويض النقص باليد العاملة وتشميل عمال السورية للشبكات بنظام الحوافز ومخاطر العمل.

وأشار المشاركون إلى ضرورة إنجاز بعض التعديلات على بنود إعانات صندوق المساعدة الاجتماعية وتثبيت جميع العاملين المؤقتين.

   

رئيس النقابة علي مرهج بين أن عمال الكهرباء يقومون بكل واجباتهم لإعادة قطاع الكهرباء إلى وضعه الطبيعي داعياً إلى بذل المزيد من الجهد والعمل لزيادة الإنتاج وتنفيذ الخطط وتقديم الأفكار التطويرية وخلق شراكة حقيقية مع الإدارات والاهتمام بالجانب التنموي والاستعداد لمرحلة إعادة الأعمار.

عمال التنمية الزراعية بدرعا:تعديل قانوني التنظيم النقابي والعاملين في الدولة وتوفير وسائط لنقل العمال وتثبيت المؤقتين

وفي درعا طالب أعضاء نقابة عمال التنمية الزراعية خلال انعقاد مؤتمرهم في صالة اتحاد العمال بتعديل قانوني التنظيم النقابي والعاملين في الدولة وتوفير وسائط لنقل العمال وتثبيت المؤقتين وتنسيب عمال القطاع الخاص للنقابة وتأمين بعض مستلزمات العمل للدوائر الزراعية وتوفير مستلزمات الانتاج في أوقاتها المحددة.

ودعا العمال إلى تأمين الكوادر اللازمة للعمل في مركز البحوث العلمية الزراعية وفرع إكثار البذار وتعديل الوضع الوظيفي لبعض العمال الحاصلين على شهادة أعلى.

رئيس اتحاد عمال درعا أحمد الديري أشار إلى دور العمال خلال سنوات الأزمة وإصرارهم على مواصلة العمل وتحسين الانتاج وتقديم الخدمات للمواطنين رغم الظروف الصعبة.

وأكد رئيس مكتب نقابة عمال التنمية الزراعية قاسم الشاكوش أن المكتب يتواصل مع المعنيين لتأمين وسائط لنقل العمال وتأمين مستلزمات العمل .

ولفتت عضو المكتب التنفيذي لنقابات العمال ماريت خوري إلى دور المؤتمرات العمالية في وضع رؤية لعملية إعادة الاعمار وصياغة ورقة عمل للمرحلة المقبلة .

وبين رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال المواد الغذائية والسياحة ياسين صهيون أن الاتحاد العام يدرس تعديل قانون التنظيم النقابي وقدم مقترحاته للحكومة لتعديل بعض مواد القانون “50” لعام “2004” مؤكداً أن المداخلات المطروحة محل اهتمام الاتحاد المهني ولديه خطة لمتابعة القضايا العمالية .

وأشار رئيس مكتب العمال والاقتصاد في فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي عبد الناصر الهلال إلى أن الجهات المعنية تتابع كل القضايا العمالية وتتخذ الاجراءات اللازمة لتحسين الخدمات المقدمة للعمال .

عمال الطباعةوالثقافة والإعلام بحمص:تثبيت العمال المياومين والعقود السنوية وتحسين الضمان الصحي ورفع قيمة الاختصاص لسائقي الجامعة

وفي حمص طالب أعضاء المؤتمر السنوي لنقابة عمال الطباعة والثقافة والإعلام بصرف بدل العطل والأعياد لحراس مديرية التربية والمدارس وإعفاء أبناء العمال من رسوم التسجيل في الجامعات والمعاهد .

 

كما دعوا إلى تثبيت العمال المياومين والعقود السنوية وتحسين الضمان الصحي ورفع قيمة الاختصاص لسائقي الجامعة وافتتاح روضة أطفال لأبناء العاملات في الجامعة واستمرار العمل ببطاقة التأمين الصحي بعد سن التقاعد.

رئيس اتحاد عمال حمص سامي أمين دعا إلى ضرورة ايلاء الجانب الثقافي في مجال عمل النقابة الاهتمام اللازم واتخاذ النقابة لمسؤولياتها كاملة في هذا المجال بما يسهم في تحصين الآراء وتعزيز الارتقاء بالمعارف والقدرات.

وأكد رئيس مكتب العمال والاقتصاد في فرع حمص لحزب البعث محمد ديب اليوسف أهمية انعقاد المؤتمرات لتقييم عمل النقابات والتعرف على الصعوبات التي تواجه العمال ووضع رؤى وتصورات لتطوير آليات العمل النقابي والعملية الانتاجية في مواقع العمل.

واستعرض رئيس نقابة عمال الطباعة والثقافة والاعلام عمار فيزو خطة النقابة المتضمنة الاهتمام بالثقافة العمالية وتشجيع النوادي الفكرية وإقامة ندوات ومحاضرات تخصصية وثقافية.
وفي اللاذقية أكد أعضاء المؤتمر السنوي لنقابة عمال البناء والأخشاب ضرورة توفير مستلزمات عمل الشركات الانشائية من معدات وآليات ثقيلة وإعادة النظر بتخصيص الأراضي والعقارات المشمولة لصالح شركة الرخام والجص لتحويلها لمنطقة صناعية.

ودعا الحضور إلى تفعيل عمل مركز التدريب المهني وإعادة النظر بالتعويضات الممنوحة لأفراد الأسرة وتشميل كل العاملين في القطاع الانشائي بالضمان الصحي وتأمين عمال من جميع الفئات للمؤسسة العامة للجيولوجيا.

عمال الاستصلاح الزراعي باللاذقية:سد النقص الحاصل في اليد العاملة ضمن الموارد المائية

وأشار خلف الحنوش رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال البناء والأخشاب إلى مطالبة الاتحاد ببدل نقدي عن عطلة يوم السبت للعاملين نظراً لاعتباره حقاً من حقوقهم بينما استعرض علي محرز رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب الخدمات التي حصل عليها أعضاء النقابة خلال العام الماضي.

وفي مؤتمر عمال استصلاح الأراضي تركزت المداخلات حول تفويض مديري الفروع في المحافظات بمنح السلف على الراتب والتعويضات للمرؤوسين مع الاسراع بانجاز النظام الداخلي للهيئة العامة للموارد المائية وحل مشكلتي الصراف الآلي والضمان الصحي لعمال الموارد المائية.

كما دعوا إلى سد النقص الحاصل في اليد العاملة ضمن الموارد المائية خصوصاً في مشروع هضبة عين البيضا وإيجاد جبهات عمل لفرع شركة المشاريع المائية تؤمن تشغيل الكادر الآلي والبشري فيها وتوفير السيولة اللازمة لحسن سير العمل وتحديث الأنظمة والقوانين.

ولفت مدير الموارد المائية باللاذقية المهندس عمر كناني إلى وجود فائض كبير في عمال الفئة الثانية ضمن الفرع حيث ستعمل الادارة على تأمين جبهات عمل مناسبة لهم مستقبلاً موضحاً أن الادارة ستعمل على تأمين سلات غذائية للعاملين في حال توفرت الظروف الملائمة لذلك.

غياث الأسد رئيس نقابة عمال استصلاح الأراضي أكد على مشاركة التنظيم النقابي في تأمين اللباس العمالي واختيار من يستحق التعويضات والسلف المتنوعة من العاملين.

عمال المصارف والتجارة في حلب:تحقيق العدالة بتوزيع الحوافز الإنتاجية وإعفاء الرواتب والأجور من الضريبة

وفي حلب عقدت نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين مؤتمرها السنوي في مقر اتحاد عمال المحافظة وتركزت المداخلات على ضرورة مكافحة الفساد الإداري والاقتصادي والعمل على تطوير الأنظمة المصرفية وتحديثها وزيادة التعويض العائلي وإعادة النظر بقانون الضمان الصحي وتحقيق العدالة بتوزيع الحوافز الإنتاجية وإعفاء الرواتب والأجور من الضريبة وافتتاح مسابقات تعيين في المصارف وتفعيل الرقابة التموينية في الأسواق والحد من ارتفاع الأسعار .

رئيس مكتب العمال والاقتصاد الفرعي عماد الدين غضبان أكد أهمية الدورؤ المنوط بالتنظيم العمالي في مرحلة البناء وإعادة الاعمار.

ونوه عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال عمر حورية بما تحقق من مكتسبات للطبقة العاملة مؤكداً سعي التنظيم النقابي لتأمين كل المطالب العمالية.

بدوره أشار رئيس الاتحاد المهني للخدمات نبيل العاقل إلى دور عمال المصارف خلال الأزمة في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

عمال الطباعة والثقافة والاعلام بطرطوس:تثبيت العمال المؤقتين وعمال الفاتورة والبونات والقطعة في كل دوائر قطاع عمل النقابة

وفي طرطوس طالب أعضاء نقابة عمال الطباعة والثقافة والاعلام بتثبيت العمال المؤقتين وعمال الفاتورة والبونات والقطعة في كل دوائر قطاع عمل النقابة وإلزام الأطباء المتعاقدين مع شركات الضمان الصحي بتأدية الخدمات الطبية وفق العقود المبرمة وشركات التأمين بتسديد التزاماتها المالية.

ودعا الأعضاء خلال مؤتمرهم السنوي الذي عقد في مبنى اتحاد عمال المحافظة إلى منح أبناء العاملين المستخدمين بقطاع التربية المزايا التي يحصل عليها أبناء المعلمين وخاصة في التسجيل بالجامعات المفتوحة والموازي ومنح الوجبة الغذائية للعمال المستخدمين أسوة بعمال النظافة في البلدية وتأمين كادر من الحراس والعاملين في التنقيب لمديرية الآثار والمتاحف.

واستعرض رئيس مكتب النقابة هيثم ابراهيم عمل النقابة خلال العام الماضي وما قدمته من خدمات للعمال .

عامر الجداري رئيس اتحاد عمال طرطوس أشار إلى وجود خلل في العلاقة مع شركات التأمين الصحي بينما أكد رئيس الإتحاد المهني لعمال الطباعة والثقافة والإعلام ابراهيم النجار أن جميع القضايا العمالية سيتم متابعتها مع الجهات الحكومية.

عمال الخطوط الحديدية:اصدار نظام الضابطة السككية وتأمين وسائل نقل للعمال من مركز عملهم إلى مراكز المديرية 

نقابة الخطوط الحديدية عقدت مؤتمرها اليوم وطالب أعضاء النقابة باصدار نظام الضابطة السككية وتأمين وسائل نقل للعمال من مركز عملهم إلى مراكز المديرية وتأمين النقص الحاصل في عدد العمال من الفئات الرابعة والخامسة.

كما طالبوا بتعديل الفوارق بين سقوف الرواتب ومنح إجازة الأمومة عن الولد الرابع وتحويل مستحقات النقابة وصناديقها دون تأخير إضافة إلى إحداث ثانوية سككية في مديرية فرع طرطوس.

وأشار رئيس نقابة عمال الخطوط الحديدية لبيب رسلان إلى أن النقابة عملت من خلال أمانتي الخدمات والتسويق الصحية وبالتنسيق مع اللجان النقابية على مد جسور المحبة والانسجام بين النقابة والعمال من خلال تعزيز علاقات الروابط والتواصل ومتابعة أمور العمال والوقوف إلى جانبهم وتقديم الخدمات الاجتماعية والمساعدات والاعانات الانسانية والمادية في مختلف المجالات .

بدوره رئيس الاتحاد المهني لعمال النقل عماد الدغيم أشارإلى التعاون بين الاتحاد المهني ومديرية الخطوط الحديدية بطرطوس في متابعة المطالب العمالية.

انظر ايضاً

النقابات العمالية: تعديل قانون التأمينات الاجتماعية وتسعيرة الصندوق المشترك للأطباء والمخابر

محافظات-سانا واصلت النقابات العمالية في المحافظات عقد مؤتمراتها السنوية وتركزت مطالب المشاركين خلالها على تعديل …