الشريط الإخباري

سورية العالم… هوية وحضارة بعمل اغترابي وطني

دمشق-سانا

فرضت انتصارات الجيش العربي السوري مسارا جديدا للحراك الوطني والانتمائي يهدف إلى التعريف بسورية التي صمدت بإنسانها وتاريخها وحضارتها الباقية رغم أنف الطامعين والغزاة.. وكأحد هذه النماذج ينطلق المغترب والرحالة السوري عدنان عزام في جولة أوروبية وعالمية حاملا معه مشروعا فكريا ثقافيا يقدم صورة سورية المشرقة الى العالم بالتعاون مع مؤسسات وجهات رسمية ساعدت على ترسيخ فكرته وتنفيذها.

ويتطلع عزام من خلال مشروعه “سورية العالم” إلى نقل تفاصيل الاسم والهوية السورية من خلال فعالية الاسبوع السوري الثقافي تحت هذا العنوان عبر افلام تعريفية وثائقية ومصنوعات حرفية ولقاءات حوارية جماهيرية بهدف ترسيخ الوجود السوري والتعريف بحضارته وثقافته وتاريخه العريق.

ويرى عزام في حديث لـ سانا أن الانتصار العسكري للجيش العربي السوري والقيادة السياسية اوجب تحرك السوريين بكل شرائحهم وكل من موقعه للرد على مروجي الكذب والخداع ومحاولاتهم منذ سبع سنوات الغاء وطمس الوجود السوري مضيفا “إننا لا نمتلك الأدوات الإعلامية الضخمة التي يمتلكها الغرب.. لكننا ندرك تماما أن حلمنا بعودة سورية قوية معافاة يحتاج إلى قلوبنا ومحبتنا ونبضنا جميعاً.. فنحن إخوة في الوطن والمصير دون استثناء.. فأمنا سورية تستحق منا كل البذل والعمل”.

وذكر عزام أنه أنهى إعداد وتحضير المشروع في ارض الوطن وستكون باريس الوجهة الأولى لإقامة الاسبوع السوري الثقافي بداية نيسان القادم لينطلق بعدها إلى عواصم غربية أخرى، داعياً السوريين في المغترب إلى المساهمة في دعم وإنجاح هذا المشروع كل من موقعه لأنه يهم كل سوري في الوطن وخارجه .

وكإحدى الأدوات الرئيسية للمشروع أعد الرحالة عزام فيلما وثائقيا مترجما للفرنسية وسيعرض في فرنسا ودول أخرى يصور أحداث سورية منذ تآمر القوى الرجعية عليها مرورا بما جرى في الداخل السوري من قتل وتدمير وخراب للبنى التحتية وعقول الذين انجرفوا بتيار المؤامرة والقتل ثم انتصارات الجيش وتلاحم الشعب مع القيادة.

ويواصل عزام الكاتب والرحالة لقاءاته بالمثقفين ورجال الفكر والإعلام الفرنسيين إضافة إلى أعضاء من جمعيات المجتمع المدني الفرنسي بهدف توضيح حقيقة ما يجري في وطنه ومعاناة السوريين جراء الحرب والإرهاب كما يسعى لتنظيم زيارات وفود فرنسية إلى سورية لنقل ما يرونه بأمانة إلى الشعب الفرنسي بعيداً عن أي إعلام متحيز.

وحول أهمية المبادرة ورؤيتها الوطنية أوضح الدكتور مهدي دخل الله عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في تصريح لـ سانا أن انعكاسات مؤامرة الخريف العربي نبهت إلى ضرورة تعزيز دور القوى الاجتماعية والشعبية وتمتين الصلات معها بعيدا عن الأنظمة السياسية ومن هنا انطلقنا لدعم المبادرات والجهود التي من شأنها توضيح حقيقة ما يجري في سورية وخاصة بعد تخلي بعض الدول العربية والغربية عن الرأي العام والانصياع لأوامر الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار دخل الله إلى أن مبادرة “سورية العالم” حظيت بدعم واحتضان من مؤسسات وقيادا ت حكومية كالقيادة القطرية للحزب ووزارتي الثقافة والسياحة مشيرا إلى قدرتها كمبادرة ثقافية وفكرية في التأثير على الرأي العام الغربي كما فعلت من قبل زيارات الوفود والندوات الحوارية في توضيح حقيقة الاحداث ولا سيما في ظل التضليل الإعلامي الغربي ولافتا إلى أهمية دور المغترب السوري في المرحلة الراهنة والمقبلة للمساهمة في إعادة إعمار وبناء سورية ومستقبلها.

يشار إلى أن الرحالة عزام له العديد من المؤلفات والكتب السياسية والتاريخية والتوثيقية التي تجسد تفاصيل ترحاله كما أخرج العديد من الأفلام السينمائية والوثائقية وحاصل على وسام الاستحقاق الفرنسي بدرجة فارس عام 2009 .

مها الأطرش

انظر ايضاً

الرحالة عدنان عزام يعود إلى الوطن بعد نهاية رحلته قادماً من روسيا

السويداء-سانا وصل الرحالة السوري عدنان عزام إلى وطنه سورية اليوم قادماً من روسيا الاتحادية بعد …