الشريط الأخباري

تكريم وتتويج الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري-فيديو

دمشق-سانا

كرمت هيئة التميز والإبداع في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق “الأوبرا” اليوم الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2017-2018 بعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

وحاز المركز الأول في مادة الرياضيات الطالب عبد الكريم السيد رمضان من دير الزور فيما حاز المركز الثاني محمد فؤءاد المعين من حلب والثالث ريناد قطرجي من حلب.

وفي مادة الفيزياء حازت المركز الأول أليسار حسن من حماة والثاني بشير الرفاعي من ريف دمشق والثالث يحيى إبراهيم من دمشق.

وفي مادة الكيمياء حاز الطالب محمد رافع بلال من طرطوس المركز الأول فيما حاز المركز الثاني كرم خضور من حمص والمركز الثالث الطالب علي لؤي الحسن من طرطوس.

وفي مادة علم الأحياء حازت الطالبة بتول محمد من حماة المركز الأول والثاني الطالب محمد جوزيف نصرة من حلب والثالث الطالبة زينة ملحم من حمص.

أما في مادة المعلوماتية فحاز الطالب علي منصور من اللاذقية المركز الأول والثاني قصي نصر من السويداء والثالث علي سلوم من اللاذقية.

وتم تتويج الطلاب الفائزين العشرة الأوائل عن كل مادة بأكاليل الغار وسلموا شهادات التقدير فيما منح الطلاب الثلاثة الأوائل إضافة إلى ذلك
ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية.

وفي كلمته خلال حفل التكريم لفت علي أبو خضر مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع إلى أن الأولمبياد العلمي السوري شكل في جوهره مسيرة بناء للقدرات ومسيرة طموح شكلت بتفاصيلها تجسيدا لرؤية تستشرف المستقبل لإدراك استثنائي لأهمية توظيف التفكير وقدرات الأبناء ضمن مفهوم تنظيم المعرفة وإدارة الموارد الفكرية بما يخدم عملية التنمية مؤكدا أن التطوير الفعال لمهارات التفكير بات حاجة تفرضها الضرورة لاستخدام المعرفة وتطبيقها بهدف تسهيل تكيف الإنسان مع مستجدات العصر.

وأضاف ابو خضر: “نحتفل اليوم بتكريم دفعة جديدة من طلبة الأولمبياد العلمي تنضم إلى الفرق العلمية الوطنية ليتابعوا ما بدأه أقران لهم تأهيلا وتطويرا للمهارات ممن تفوقوا في المشاركات العالمية ورسموا اسم سورية على لوحات التصنيف العالمي للدول المشاركة وكان إنجازهم الأهم تحدي ظروف الحرب التي تواجه وطنهم فلم يثن الإرهاب عزيمتهم ولم ينل من إرادتهم”.

وفي كلمة المتميزين تحدث عضو الفريق الوطني للأولمبياد عن مادة الفيزياء غدير يوسف شعبان عن تجربته في الأولمبياد ومشاركاته في مسابقات الأولمبياد العالمية لأعوام 2011 و2012 و2013 حيث مثل سورية في تايلاند واستونيا والدنمارك حصل خلالها على شهادتي تقدير لافتا إلى أن هذه التجربة أسهمت في تغيير حياته وحققت طموحه وانعكست على مسيرته الدراسية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

وقال شعبان “طلاب الاولمبياد هم سفراء سورية في المحافل الدولية” منوها بالاهتمام الكبير الذي يحظى به الطلاب من قبل السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته ما يجعلهم أمام مسؤولية كبيرة للمشاركة في بناء الوطن وتقدمه.

وأشار شعبان إلى الفائدة الاجتماعية والعلمية للأولمبياد حيث يجمع الطلاب المتميزين من كل المحافظات معربا عن أمله باستمرار علاقته مع القائمين والمعنيين في إدارة الاولمبياد وأن يصبح عضوا في اللجان العلمية.

وفي لقاءات مع سانا أكد الطلاب الفائزون بالمراكز الأولى ان مشاركتهم بالأولمبياد العلمي السوري أسهمت في تنمية شخصيتهم ومنحتهم الفرصة ليكونوا سفراء لبلدهم في المحافل الدولية وان تكون طاقاتهم هي الطريق للوصول إلى العالمية.

ووصف الطالب عبد الكريم سيد رمضان الأول في مادة الرياضيات مشاركته في الأولمبياد بأنها تجربة مميزة منحته طريقة تفكير جديدة لتوظيفها في حل المسائل كما أنها شكلت منعطفا مهما في حياته ودافعا له ليمثل وطنه أفضل تمثيل في المنافسات العالمية في حين لفتت الطالبة اليسار حسن من حماة الأولى في مادة الفيزياء إلى دور الطلاب المتميزين في بناء بلدهم ودعم مسيرة تطوره في كل المجالات.

وأعرب الطالب علي منصور الأول في المعلوماتية عن سروره بالتكريم وقال “إنه يشكل حافزا له لتحقيق إنجازات علمية أخرى على المستوى العالمي” مشيرا إلى دور الأولمبياد في تخليص الطلاب من التفكير التقليدي إضافة لكونه فرصة جيدة تفتح آفاقا جديدة.

واعتبرت بتول محمد الأولى في مادة علم الأحياء أن التكريم هو ثمرة تعب وجهد على مدى سنوات الدراسة وان الأولمبياد ساهم في دعم الإصرار والعزيمة لديها.

وأشار محمد بلال الأول في مادة الكيمياء إلى أن الاولمبياد تجربة مفيدة اكتسب خلالها معلومات قيمة وكثيرة وتعرف خلالها على أصدقاء جدد وشكلت نقطة تحول في حياته.

وتخلل حفل التكريم عرض فيلم عن رحلة التميز في الاولمبياد العلمي السوري وفقرات غنائية تراثية ووطنية قدمها كورال فرقة نهوند للموسيقا.

حضر الحفل الدكتور محسن بلال عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التعليم العالي ووزيرا التربية الدكتور هزوان الوز والتعليم العالي الدكتور عاطف نداف ومعاونوهم ومحافظ ريف دمشق المهندس علاء ابراهيم ورئيس هيئة التميز والابداع عماد العزب وفعاليات حزبية وعلمية وثقافية ونقابية وشعبية وسفراء وممثلو عدد من الدول العربية والاجنبية بدمشق.

وكانت الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري جرت أمس بمشاركة 412 طالبا وطالبة من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف المحافظات متضمنة جولتين صباحية ومسائية مدة كل واحدة منها 3 ساعات وذلك في فندق الشيراتون بدمشق ومقر الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحديقة تشرين.

هيلانه الهندي وإيناس السفان

لمزيد من الصور اضغط هنا

انظر ايضاً

تكريم وتتويج الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022-فيديو

دمشق-سانا كرمت هيئة التميز والإبداع اليوم الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022 والذين …