الشريط الإخباري

الرئيس الإيراني يوعز بتنفيذ مشروعي الانصهار ومحرك الدفع النووي

طهران- سانا

أعلن مساعد الرئيس الايراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي أن الرئيس حسن روحاني اوعز بتنفيذ مشروع الدفع النووي.

وأوضح صالحي أن الرئيس روحاني أمر خلال اجتماع حول الارتقاء بمكانة خمس جامعات إيرانية متفوقة “منظمة الطاقة الذرية بتنفيذ مشروع محرك
الدفع النووي” مشيرا إلى أن المنظمة عبأت طاقتها الآن لتنفيذ هذا الأمر.

وبين صالحي أن الرئيس روحاني طلب أيضا انتاج الأدوية المشعة اللازمة وتنفيذ مشروع الانصهار النووي.

ظريف ووانغ يي يؤكدان ضرورة التزام جميع الأطراف بتنفيذ تعهداتها بخصوص الاتفاق النووي

في السياق ذاته أكد وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والصيني وانغ يي ضرورة التزام جميع الأطراف بتنفيذ تعهداتها بخصوص الاتفاق حول ملف إيران النووي.

وخلال اتصال هاتفي بينهما جرى اليوم بحث الجانبان العلاقات الثنائية إضافة إلى حادثة نشوب حريق في ناقلة نفط إيرانية قبالة السواحل الصينية حيث أعرب الوزير الصيني عن أسف بلاده لهذه الحادثة مشيرا إلى استعداد فرق الإغاثة الصينية لبذل قصارى جهودها في إخماد الحريق والاستمرار في تقديم المساعدات اللازمة.

يذكر أن ناقلة النفط الإيرانية سانتشي التي كانت تحمل سوائل غازية اصطدمت مع سفينة شحن صينية في السواحل الشرقية للصين مساء السبت الماضي وهي في طريقها من إيران إلى كوريا الجنوبية ما أدى إلى اشتعال النيران فيها وفقدان 32 من أفراد طاقمها.

وفي سياق متصل أعلن المتحدث باسم الشركة الوطنية لناقلات النفط الإيرانية محسن بهرامي العثور على جثتين من أفراد طاقم ناقلة النفط.

وقال بهرامي للتلفزيون الإيراني: إن “النيران ما زالت مشتعلة في الأقسام الأمامية للسفينة ولكن رغم ذلك تمكن فريق الإنقاذ الموجود في مكان الحادث من الدخول إلى السفينة والعثور على جثتين من طاقمها غير أنه لم يستطع مواصلة التقدم إلى أماكن أخرى بسبب الظروف غير الملائمة”.

وأوضح بهرامي أنه تم طلب سفن قادرة على تبريد السفينة المحروقة من خلال رش المياه لكي يتمكن فريق الإغاثة من مواصلة عملياته داخل السفينة.

الخارجية الإيرانية: تمديد ترامب لتجميد الحظر المفروض على طهران دليل على قوة الاتفاق النووي

إلى ذلك أكدت وزارة الخارجية الإيرانية مجددا رفض طهران لأي تغيير يطال الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة دول خمسة زائد واحد وعدم قيامها بأي خطوة خارج إطاره.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان اليوم إن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اضطر لتمديد تجميد الحظر المفروض على ايران رغم محاولاته طوال العام الماضي الغاء الاتفاق النووي” مشيرة إلى أن تمديد رفع العقوبات “دليل على قوة الاتفاق النووي وإثبات على أنه قرار دولي وليس أميركيا”.

وكان وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف وصف في تغريدة نشرها على موقعه على تويتر أمس اعلان البيت الابيض عن موافقة ترامب” لآخر مرة” على تمديد تجميد الحظر ضد إيران في إطار الاتفاق النووي بأنه “محاولة يائسة لتقويض هذا الاتفاق الصامد ومتعدد الاطراف وغير القابل لإعادة التفاوض”.

انظر ايضاً

طهران: لن نتردد في اتخاذ المزيد من التدابير الدفاعية لحماية مصالحنا المشروعة ضد أي أعمال عدوانية

طهران-سانا أكدت إيران أن قواتها المسلحة مارست حقها الأصيل بالدفاع عن النفس المنصوص عليه في …