الشريط الأخباري

الإعلان عن برنامج اجتماع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب-فيديو

دمشق-سانا

الإعلان عن برنامج وفعاليات الاجتماع الدوري للمكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي تستضيفه دمشق السبت القادم كان محور المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية.

وأكد الدكتور الصالح في المؤتمر الذي أقيم بمقر الاتحاد في دمشق اليوم أهمية هذا الاجتماع وما يمثله من معاني تعكس الأفكار التي ترسخت لدى اتحاد الأدباء والكتاب العرب حول الملحمة الاستثنائية التي سجلها الجيش العربي السوري بمواجهة الارهاب وكشف حقيقة الإرهاب الظلامي ولا سيما أن الوطن العربي يتعرض لهجمة تكفير جنونية ما يحتم على المثقفين العرب ممارسة دورهم في ازالة الصور المشوهة للواقع التي صنعها أدعياء الكتاب والإعلام المزيف.

وأوضح الصالح أن الاجتماع سيشهد مشاركة 16 دولة عربية بينها سورية من أصل 17 دولة عضوا في الاتحاد العام الذي يعتبر منظمة ثقافية عربية جامعة تضم الاتحادات والروابط والأسر والجمعيات الأدبية في الدول العربية مشيرا إلى أن هذا الاجتماع سيشهد أيضا عودة اتحاد كتاب ليبيا.

ويتضمن اليوم الأول من الاجتماع بحسب رئيس اتحاد الكتاب انطلاقة الندوة الفكرية بعنوان ثقافة التنوير وتحديات الراهن والمستقبل وتشمل محاور متعددة يقدمها عدد من الباحثين العرب حيث يقدم الباحث اللبناني أسعد السحمراني محورا بعنوان التنوير والتثوير حاجة لمواجهة التزوير والتكفير والباحث العراقي الدكتور باقر الكرباسي محورا بعنوان حاجة الشباب العربي إلى التنوير والباحث اليمني علوان الجيلاني (معوقات التنوير في الوطن العربي) والأديب اليمني مبارك سالمين محور (التطرف وأثره السلبي) إضافة إلى محور ستقدمه الأديبة السورية ناديا خوست.

كما سيقام ضمن فعاليات الاجتماع لقاء شعري بمشاركة باقة من الشعراء والشاعرات العرب وهم أحمد أبو سليم من الأردن وسمية محنش من الجزائر وعمر الكوز من تونس وعبد الكريم الناعم من سورية والهنوف محمد من الامارات وسليم النفار وعبد الحكيم ابو جاموس من فلسطين وجبار الكواز من العراق ومحمود حسن من مصر.

ولفت الصالح إلى أنه سيشارك في الاجتماع محمد سلماوي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في آسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.

محمد خالد الخضر