الشريط الأخباري

هطولات مطرية متفاوتة الغزارة بالسويداء وهطل ثلجي على المرتفعات

السويداء-سانا

شهدت محافظة السويداء خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة بين منطقة وأخرى بينما تساقطت الثلوج على المرتفعات في قرى المحافظة الجبلية الشرقية.

ومع هذه الهطولات يستبشر الأهالي خيرا بأمطار كانون بعد فترة انحباس آملين في استمرارها ما ينعكس إيجابا على الواقعين الزراعي والمائي في المحافظة.

وأشار مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد في تصريح لمراسل سانا إلى أن استمرارية الهطولات المطرية تسهم بزيادة المساحات المزروعة بالقمح كون هناك فرصا للزراعة حتى تاريخه بينما لمحصول الشعير يكون تأثيرها أضعف ولا تنعكس على الإنتاجية فيما لو كانت بشكل أبكر بما يتوافق مع المواعيد المناسبة للزراعة.

ولفت حامد إلى أن الأمطار الهاطلة خلال ال 24 ساعة الماضية والتي بلغت 3 مم بمدينة السويداء و5ر2 مم في منطقة عين العرب و 2 مم في منطقة الصورة و1 مم في مدينة صلخد ومثلها في شهبا “غير كافية” لتأمين مخزون جيد للأشجار المثمرة .

وذكر مدير الموارد المائية الدكتور المهندس نبيل عقل في تصريح مماثل أنه لغاية تاريخه لا يوجد جريان للأودية مستبشرا بتحسن نسب كميات المياه المخزنة بالسدود خلال الأيام القادمة.

وأعرب أحد المزارعين من قرية رضيمة اللواء عن أمله بأن تكون هذه الهطولات فاتحة لموسم أمطار غزير ووفير وخاصة أن الأرض بحاجة في هذه الفترة لكل قطرة مطر لترويها بعد زراعتها ببذار القمح والشعير.

يذكر أن كميات الأمطار الهاطلة منذ بداية الموسم الشتوي ولغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم بلغت 105 مم في عين العرب و 62 مم في صلخد و 51 مم في شهبا و 41 مم في السويداء و 13 مم في الصورة وفقا لمدير الزراعة.

عمر الطويل