الشريط الأخباري

الأمطار الغزيرة في دمشق تعيد بهجة الأجواء الشتوية…وآمال بتعويض فترة الانقطاع السابقة-فيديو

دمشق-سانا

بعد انحباس طويل للمطر شهدت مدينة دمشق وريفها منذ ساعات فجر اليوم الجمعة هطول أمطار غزيرة حملت معها التفاؤل والآمال بأن تعوض هذه الهطولات فترة الانقطاع السابقة ويكون الموسم الحالي خيرا ما ينعكس إيجابا على الواقع المائي والزراعي.

كاميرا سانا كانت لها جولتها في عدد من أحياء وأسواق الشام حيث عبر عدد من المواطنين عن بهجتهم بالأجواء الشتوية الماطرة التي اشتاقوا إليها متمنين أن تكون أمطار اليوم مبشرة بانتهاء الانحباس المطري الذي عانت منه دمشق وريفها خلال فصل الخريف .

ورغم الأجواء الماطرة لم تخل الشوارع من ورشات فنية للصرف الصحي لتفادي أي أعطال وفي شارع آخر شرطي مرور وعمال نظافة يؤدون مهامهم حيث أشاروا إلى اعتيادهم على الوجود الدائم في أيام العطل وكل الأجواء صيفاً وشتاء في سبيل ضمان استمرار حركة مريحة للسير ونظافة تظهر جمالاً تستحقه المدينة.

ومن المتوقع أن تستمر الأمطار في الهطول على دمشق وريفها حتى بعد ظهر السبت وفق المتنبئ الجوي محمد طول الذي بين في اتصال هاتفي مع سانا أن “الأمطار ستستمر بشكل غزير خلال اليوم وحتى ساعات المساء” نتيجة تأثر سورية بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وعبر المتنبئ طول عن أمله بأن تكون هذه الأمطار التي بلغت حتى الثامنة من صباح اليوم في دمشق 12 ملم بشارة لانتهاء انحباس الأمطار موضحا أن الانحباس المطري خلال الفترة الماضية كان بسبب المرتفع الجوي الذي سيطر على المنطقة دون أن تأتي منخفضات قوية قادرة على إزاحته .

ولفت طول إلى أن وجود مرتفع جوي فوق شمال افريقيا وجنوب أوروبا سمح بتدفق تيارات شمالية غربية باتجاه شرق المتوسط ما أدى إلى تعمق منخفض جوي في هذه المنطقة وهو الذي أثر على سورية مبينا أن “التنبؤات الجوية طويلة الأمد جيدة بشكل عام بالنسبة لسورية”.

وبلغت أمطار الموسم في دمشق حتى تاريخه 24مم مقابل 132مم العام الماضي.

صبا عباس

انظر ايضاً

أمطار في عدد من المحافظات أغزرها في الناصرة بحمص 50 مم ومرمريتا 49 مم

دمشق-سانا هطلت كميات من الامطار متفاوتة الغزارة في معظم المحافظات كان أغزرها في الناصرة بحمص …