ماالمقابل لإطلاق سراح الوليد بن طلال؟

واشنطن-سانا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن النظام السعودي عرض على الأمير المحتجز لديه بذريعة “الفساد” الوليد بن طلال دفع عدة مليارات دولار مقابل إطلاق سراحه.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة أن سلطات نظام آل سعود “تتفاوض مع بن طلال على دفع 6 مليارات دولار على الأقل مقابل الإفراج عنه”.

ولفتت الصحيفة إلى أن ابن طلال يرفض دفع المبلغ المذكور لما يشكله ذلك من اعتراف رسمي منه بالذنب والتورط بالفساد مشيرة إلى أن موافقته على التسوية ستتطلب منه “تفكيك امبراطورته المالية التي بناها عبر 25 عاما” لافتة إلى أن ابن طلال اقترح على نظام آل سعود تسوية أخرى تتمثل بمنحها أسهما في شركته “المملكة القابضة”.

ووفق إحصائيات مجلة فوربس فإن ثروة الوليد بن طلال تقدر بـ 7ر18 مليار دولار ما يجعله الرجل الأغنى في الشرق الأوسط وأن قيمة شركته “المملكة القابضة” هبطت منذ اعتقاله بنحو 20 بالمئة لتنخفض إلى 5ر8 مليارات دولار فيما تقلص الحجم الإجمالي لثروته إلى 16 مليار دولار.

وكان ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان اصدر في تشرين الثاني الماضي أوامر باعتقال عدد كبير من الأمراء السعوديين والوزراء السابقين ورجال الأعمال المشهورين بحجة “مكافحة الفساد” إلا أن مصادر اخرى أكدت أن ما يجرى داخل النظام السعودي هو انقلاب يقوده ابن سلمان بهدف تصفية خصومه من الأمراء ورجال الأعمال وسرقة أموالهم ونقلها إلى حساباته.

يذكر أن السعودية تواجه أزمة مالية خانقة بسبب سياسات نظام بني سعود في دعم الإرهاب في المنطقة ولا سيما في سورية وتقديمه أموالا ضخمة للإرهابيين لشراء السلاح إضافة إلى عدوانه على اليمن الأمر الذي دفعه إلى إصدار إجراءات تقشف واسعة في محاولة للخروج من هذه الأزمة.

انظر ايضاً

استشهاد يمني بانفجار قنبلة من مخلفات قوات النظام السعودي في حجة

صنعاء-سانا استشهد يمني اليوم بانفجار قنبلة من مخلفات قوات النظام السعودي، في محافظة حجة غرب …