الشريط الإخباري

وفد من مجلس الشعب يبحث مع محافظ اللاذقية سبل تحسين إنتاج وتسويق الحمضيات

اللاذقية-سانا

بحث وفد من مجلس الشعب برئاسة رامي صالح أمين سر مجلس الشعب وجمال رابعة رئيس لجنة الزراعة بالمجلس مع محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم والجهات المعنية بزراعة الحمضيات سبل تحسين إنتاج وتسويق وتسعير الحمضيات بما ينعكس إيجاباً على تطوير هذا المنتج ومردوده على المزارع بشكل أساسي.

وشكل مجلس الشعب مؤخراً لجنة من أعضاء المجلس مهمتها دراسة واقع إنتاج وتسويق وتسعير الحمضيات والوقوف على جميع المشاكل التي تعترض هذا الموضوع والاستعانة بمن تراه مناسبا لأداء مهمتها حيث توجهت إلى محافظتي طرطوس واللاذقية لتنفيذ مهمتها وإعداد تقرير بهذا الشأن وتقديمه للمجلس لمتابعته مع الجهات المعنية.

وأكد محافظ اللاذقية أن المحافظة اتخذت إجراءات عدة لتحسين واقع زراعة الحمضيات وتسويقها منها توفير 8000 ليتر مازوت يوميا بسعر 180 ليرة سورية لليتر للسيارات التي تقوم بشحن الحمضيات للمحافظات الأخرى وإلغاء جميع الرسوم المفروضة على انتقال الحمضيات بين المحافظات وإلغاء الأتاوات على السيارات الناقلة عند القبان وخفض الكومسيون من 7 إلى 4 بالمئة على الحمضيات بشكل خاص.

وأشار المحافظ إلى أنه تم أيضاً تعديل لائحة أسعار السورية للتجارة بحيث أضيفت 10 ليرات سورية على كل كغ لكل نوع من أنواع الحمضيات لصالح المزارع كما أمنت السورية للتجارة 114 سيارة لنقل الحمضيات إلى المحافظات الأخرى وقامت السورية للتجارة باستجرار أكثر من 1100 طن من الحمضيات لهذا الموسم حتى الآن .

وأكدت مداخلات المشاركين أن تحسين انتاج وتسويق وتسعير الحمضيات يتطلب تثبيت سعر كيلو الحمضيات بما لا يقل عن 100 ليرة سورية وإلزام معامل العصائر باللاذقية باستجرار المادة وفق شروط ترخيصها وتأمين استجرار المادة إلى السوق العراقية التي تعتبر أكبر مستورد لمادة الحمضيات السورية وإعادة النظر بموضوع الكلف حيث تبلغ كلفة انتاج الكيلوغرام الواحد نحو 75 ليرة سورية ودعم الفلاح والسعي لاعتبار الحمضيات محصولاً استراتيجياً.

وتهدف زيارة وفد مجلس الشعب إلى دراسة واقع انتاج وتسويق وتسعير الحمضيات والوقوف على جميع المشاكل التي تعترض تطوير هذا المنتج في المحافظة واعداد دراسة تشمل الحلول العملية لمستقبل هذا المنتج لعرضها على المجلس ومن ثم مناقشتها مع الحكومة والخروج بقرارات وحلول نهائية .