الشريط الإخباري

صحيفةبريطانية:بوتين أعاد لروسيا مكانتها كدولة ذات وزن بالقضايا الدولية

لندن-سانا

أكدت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعاد لبلاده مكانتها كدولة ذات وزن في القضايا الدولية.

وقال الكاتبان توماس غراهام من شركة كيسنجر أسوشييتز الاستشارية ويوجين ومير من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في مقال بالصحيفة إن “الولايات المتحدة لم تعد تستطيع أن تطمح إلى أن تكون دولة وحيدة ينساق العالم وراءها وذلك بسبب نشوء دولة أخرى لا غنى عنها هي روسيا”.

وأضاف الكاتبان إن “بوتين لدى وصوله إلى الحكم قبل 18 عاما حدد كهدف له استعادة بلاده لمكانتها كقوة عظمى كإحدى تلك الدول القليلة التي تحدد هيكلية ومسارات الأمور الدولية وجعل موسكو عاصمة لا يمكن حل مشكلة دولية واحدة من دون مشاركتها”.

وأشار الكاتبان إلى أن موسكو تقود الآن الجهد الدبلوماسي الرامي إلى تسوية الأزمة في سورية مع غياب الولايات المتحدة شبه التام عن هذه العملية.

ولفت كاتبا المقال إلى النجاحات المؤكدة التي حققتها الدبلوماسية الروسية في منطقة الشرق الأوسط حيث أقامت موسكو علاقات فعالة مع كل الدول المحورية هناك الأمر الذي يمكنها من لعب دور ريادي إن لم يكن حاسما في بلورة موازين القوى الإقليمية الجديدة.

وأوضح الكاتبان أن روسيا أظهرت بتصرفاتها في أوكرانيا أن لديها أداة فعالة ضد توسع الناتو والاتحاد الأوروبي شرقا ولم يعد في مقدور هاتين المنظمتين أن تمارسا سياساتهما إزاء جيرانهما الشرقيين من دون أخذ مصالح موسكو في الحسبان خلافا لفترة التسعينيات من القرن الماضي وبداية هذا القرن كما أنه أصبح من المستحيل أيضا بناء هياكل الأمن المستدام في أوروبا من دون روسيا.

وأشار الكاتبان إلى أنه فيما يتعلق بملف كوريا الديمقراطية فعلى الرغم من أن “موسكو ليست جهة فاعلة رئيسة فيه” إلا أن علاقاتها المتينة مع بيونغ يانغ تضمن لها دورا لا غنى عنه في أي تسوية محتملة لهذا الملف.

وانتهى كاتبا المقال إلى أن “الحقيقة المرة” هي أن أمريكا لا تستطيع تجاهل روسيا أو السعي لعزلها وهو ما حاولت فعله خلال السنوات الأخيرة.. تلك هي حقيقة العالم المتعدد الأقطاب الذي ينشأ اليوم.

انظر ايضاً

بوتين: علاقاتنا مع دول الجوار تحظى بالأولوية

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن علاقة روسيا مع دول الجوار تحظى بالأولوية، مبيناً …