الشريط الإخباري

دراسات تؤيد خيار جراحة السمنة لعلاج داء السكري من النمط الثاني

دمشق-سانا

شهدت السنوات الأخيرة محاولات بحثية متواصلة لاختبار خيار جراحة السمنة لعلاج داء السكري من النمط الثاني حيث أيدت أبحاث كثيرة هذا الخيار مدعومة بنتائجها التي أظهرت دوره في شفاء نسبة كبيرة من المرضى أو تأخير ظهور المضاعفات لديهم في وقت دعا فيه خبراء إلى التروي ووضع معايير آمنة لهذه العمليات.

ولعل أحدث الأبحاث التي نشرت في هذا المجال دراسة طويلة الأمد اختبرت بيانات جمعت على مدى 12 عاماً من 1100 مريض يعانون سمنة مفرطة زاروا مراكز جراحية لعلاج البدانة وجرت المقارنة بين مرضى أجروا الجراحة وآخرين لم يخضعوا لها.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت مؤخراً في مجلة نيو انجلاند الطبية “أن عمليات تحويل مسار المعدة لم تساعد الأشخاص البدينين على فقدان الوزن فقط بل على شفاء نصف السكريين منهم من الداء فضلاً عن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وانخفاض معدل الوفاة بنسب أفضل ممن لم يخضعوا للجراحة”.

وبخصوص الحالات التي عاد فيها السكري للمرضى الذين أجروا الجراحة بين المشرف على الدراسة ستيفن هانت أن الجراحة أسهمت في تأخير ظهور مضاعفات مثل الاعتلال العصبي وضعف البصر والقدم السكرية ما يعني أنها نتائج جيدة.

الدكتور طريف العيطة اختصاصي جراحة عامة وتنظيرية وجراحة بدانة بين وجود توجه عالمي نحو خيار جراحة البدانة لعلاج السكري من النمط الثاني وهو يطبق اليوم بمراكز عالمية كثيرة.

ولفت الدكتور العيطة خلال محاضرة ألقاها مؤخراً بمشفى الأسد الجامعي إلى أنه منذ عام 2011 اتفق خبراء وممارسون على أن العلاج الجراحي اختيار مناسب للأشخاص المصابين بالسكري النمط الثاني ولديهم وزن زائد على أن يتم وفق معايير آمنة وفعالة.

وأشار الاختصاصي إلى وجود معايير ترجح نجاح الجراحة منها العمر ومستوى خضاب الدم السكري وتعاطي الأنسولين وغيرها معتبراً أن عمليات تحويل المسار أفضل من تصغير المعدة في هذه الحالات”.

ومن تجربته أشار الدكتور العيطة إلى أنه طبق الجراحة على نحو 11 مريضاً ولا يمكن إعطاء نتيجة دقيقة وفقا لهذا الرقم معتبرا أن الجراحة بشكل عام لا تشكل خطرا على المريض لكون عمليات تحويل المسار قابلة للعكس”.

ورغم النتائج المشجعة ينبه الخبراء إلى أن تحويل مسار المعدة قد يخفض قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية المفيدة ويترافق مع حالات اكتئاب ما يعني ضرورة منح هذا الخيار وقتا أكبر للدراسة.

دينا سلامة

انظر ايضاً

الهلال الأحمر ينفذ جلسات توعية حول داء السكري في مراكز الإيواء بمدينة الحسكة

الحسكة-سانا احتفاء باليوم العالمي لداء السكري نفذ متطوعو الهلال الأحمر العربي السوري بالحسكة جلسات توعية …