الشريط الإخباري

ندوة علمية في حماة بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري

حماة-سانا

بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري أقامت الجمعية السورية لداء السكري بالتعاون مع مديرية الصحة ونقابة الأطباء البشريين وشركة آسيا للصناعات الدوائية اليوم ندوة علمية بعنوان “صحة المرأة والسكري” وذلك في قاعة فندق أفاميا بحماة.

وناقش المشاركون في الندوة موضوعات تتعلق بالسكري الحملي والاضطرابات النفسية عند السكريات وتدبير السكري “النمط الثاني” وجراحة البدانة ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والاختلاطات الوالدية عند الحامل السكرية والمقاومة على الأنسولين وحمية البحر المتوسط واعتلال الأعصاب السكرية والعلاجات المستخدمة من خوافض السكر الفموية والانسوليات الحديثة.

وخلال عرض قدمه الدكتور هيثم أبو عراج عضو مجلس إدارة الجمعية السورية لداء السكري أوضح أن الجمعية غير ربحية تضم مجموعة من الأطباء والمهتمين بمرض السكري من كوادر أطباء جامعة دمشق تأسست في العام 1973 في دمشق وخلال العام 1975 انضمت للجمعية الدولية لداء السكري فضلا عن انضمامها في العام 2005 لمجموعة السكري في شمال أفريقيا وشرق آسيا وتوقفت الجمعية عن العمل في سورية من العام 2011 حتى العام 2015 بسبب ظروف الحرب الإرهابية الظالمة التي تشن على سورية وعادت لمزاولة نشاطها في العام 2015 بإقامة الندوات والأنشطة العلمية التي تهدف إلى نشر الوعي والثقافة حول مرض السكري وتقديم المستجدات العلمية حول المرض والوقاية منه وكيفية العلاج.

واشار محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري إلى أن منظمة الصحة العالمية اختارت هذا اليوم للاحتفاء بمرض السكري لكونه يوم ميلاد /فريدريك بانتين /مكتشف مادة الانسولين التي تستخدم في علاج هذا المرض مضيفا.. انه من المتوقع في العام 2030 أن يكون داء السكري سابع اسباب الوفاة الرئيسة وان كل 2 من 5 نساء في سن الإنجاب مصابات بالمرض.

من جانبه لفت الدكتور ماهر بنشي مدير مكتب شركة آسيا للصناعات الدوائية إلى أن الندوة فرصة لتبادل الخبرات والارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمشاركين من أطباء اختصاصيين وبالتالي الارتقاء بمستوى الخدمة التي تقدم للمرضى ما ينعكس إيجابا على صحة المواطن والعمل على التقليل من الاختلاطات وتفادي الأخطاء وتعزيز النتائج الإيجابية في المجالات العلاجية مشيرا إلى أن الشركة تقوم بواجبها المهني والعلمي والأكاديمي في تقديم الدواء الطبي النوعي وتسخير كل ما هو متاح لتلبية حاجات المجتمع.

وأكد الدكتور غزوان المرعي رئيس فرع نقابة الأطباء البشريين بحماة أن النقابة تحرص على العمل والمساهمة في كل ما من شأنه رفع المستوى العلمي للأطباء ومهنة الطب بشكل عام ودعم جميع الأيادي البيضاء التي تعمل على تحسين الخدمات الطبية وتحقيق التنمية الصحية المستدامة في سورية.

وتأتي أهمية هذه الندوة في التركيز على داء السكري باعتباره من أكثر الأمراض انتشارا في العالم حتى سمي القاتل الصامت لتأثيراته السلبية في الجسم ومضاعفاته الخطيرة والخفية على مختلف أجهزته ما لم يتم تشخيصه ومعالجته في الوقت المناسب وخصوصا على المرأة في مختلف المراحل التي تمر بها من زواج وخصوبة وحمل وولادة.