الشريط الإخباري

ختام ورشة العمل حول الحماية الشخصية للصحفي

دمشق-سانا

ركز المشاركون في ختام أعمال ورشة العمل التي تقيمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر للإعلاميين بالتعاون مع مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام على أساليب وطرق اعداد وتحرير المواد الصحفية الخاصة بنقل الرسالة الإعلامية حول الإصابات والتداعيات الحاصلة خلال الحروب ومخلفاتها وكيفية اعتماد عناصر الإنسانية والجذب والإيجابية والمباشرة في تقديم نوع صحفي مؤثر وفاعل.

وناقش المشاركون بالورشة في فندق الشيراتون بدمشق إجراءات السلامة التي يجب أن يلم بها الإعلامي خلال عمله للحفاظ على حياته وطرق الإسعاف الأولي والخطر الذي تشكله المتفجرات من مخلفات الحرب ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تطبيق القانون الدولي الإنساني.

وفي تصريح لمندوبة سانا أشار الدكتور عربي المصري المدرس في كلية الإعلام بجامعة دمشق إلى أهمية دور الإعلاميين في نقل الرسالة إلى الجمهور وتوعيتهم بالمخاطر التي تهدد حياتهم خلال الأزمات والحروب ليكون لهم دور في إعادة الاستقرار والبناء إلى سورية.

بدوره أحمد أبو غزالة مندوب التواصل والإعلام في اللجنة الدولية للصليب الأحمر أشار إلى أهمية الدور المحوري للإعلاميين في العمل الإنساني لأنهم الوسيط الأساسي لإيصال المعلومات عن المجتمعات المتضررة من بقايا الأسلحة وهم القادرون على رفع الوعي لديهم بكيفية التعامل مع هذه الأمور.

وأشار أبو غزالة إلى قدرة الإعلاميين على الوصول إلى جميع الشرائح الاجتماعية مبينا أهمية تدريبهم على إجراءات السلامة لتقليل احتمالية وقوع إصابات أو ضرر على المجتمعات من جراء بقايا الأسلحة.

من جهته أشار بافل كشيشل مدير قسم التواصل والإعلام في اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أن الورشة تهدف لتدريب الإعلاميين على إعداد الرسائل الإعلامية حول مخاطر مخلفات الحرب.

بدوره بين الدكتور وسام الحناوي متطوع بالهلال الأحمر أنه تم تزويد الإعلاميين بمعلومات حول الإسعاف الأولي ليتمكنوا من حماية أنفسهم وتقديم المساعدة للمدنيين المتواجدين في الأماكن غير الآمنة.

وحول الفائدة المكتسبة من الورشة أشارت عروبة الخليل من وزارة الإعلام إلى أن المعلومات التي حصلت عليها مهمة موضحة دور الصحفي في تصويب اتجاهات الرأي العام بينما أكدت الصحفية سالي أبو جمرة أهمية الورشة للتعرف على جوانب الخطر خلال الحروب وسبل التحذير والتوعية لحماية الأشخاص من التعرض للمخاطر.

وكانت الورشة التي افتتحت قبل يومين تحت عنوان “التغطية الإخبارية والتوعية بمخاطر مخلفات الأزمة” موجهة للإعلاميين وتم تقديم معلومات عامة حول القانون الدولي الإنساني وأساليب السلامة الشخصية ومساعدة الناس في تجنب هذه المخاطر.

 مها الأطرش-سكينة محمد