الشريط الأخباري

التعاقد لاستلام إنتاج 58 ألف دونم من القمح والشعير في الحسكة

الحسكة ودرعا-سانا

بلغت المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير التي تعاقد فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالحسكة مع الفلاحين لاستلام إنتاجها أكثر من 58 ألف دونم متركزة في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى والثانية.

وبين مدير فرع المؤسسة عايد الحسين في تصريح لمراسل سانا أن المساحة المتعاقد على استلام إنتاجها من محصول القمح بلغت 51 ألف دونم ومن محصول الشعير 7200 دونم حتى تاريخه مشيرا إلى أن الفرع لا يزال مستمرا في عملية التعاقد مع الفلاحين الراغبين بتسليم إنتاجهم.

ولفت الحسين إلى أن الفرع قام منذ شهر تشرين الأول الماضي ولتاريخه ببيع 1262 طنا من القمح و 108 أطنان من الشعير للفلاحين المتعاقدين على تسليم إنتاجهم للفرع إضافة إلى تسليم 361 طن قمح للفلاحين الذين تم تمويلهم من قبل المصارف الزراعية وبيع 150 طن قمح لصالح المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد.

يشار إلى أن فرع إكثار البذار في الحسكة استلم خلال الموسم الفائت كمية 2366 طنا من القمح و350 طنا من الشعير و21 طنا من الحمص و6 أطنان عدس من الفلاحين المتعاقدين على الإنتاج.

من جهة ثانية حول فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بالحسكة مبلغ 300 مليون ليرة سورية إلى حساب فروع المصرف الزراعي التعاوني في الحسكة لاستكمال صرف قيم الأقماح المسوقة خلال الموسم الحالي.

وبين مدير فرع المصرف الزراعي في الحسكة خضر الحسو بتصريح لمراسل سانا أنه تم تحويل المبالغ إلى حساب فروع المصرف في الحسكة والقامشلي والهول لصرفها للمنتجين في نطاق عمل هذه الفروع لافتا إلى أن إجمالي قيم الفواتير المصروفة منذ بداية عمليات تسويق الأقماح حتى تاريخه بلغ 26 مليار ليرة سورية تم صرفها من خلال 17 فرعا للمصرف الزراعي في المحافظة.

وفي درعا تتواصل عمليات تسويق القمح لمركزي ازرع والصنمين التابعين لفرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب وبلغت الكمية الإجمالية المسوقة حتى اليوم 12869 طنا.

وأشار مدير فرع المؤسسة المهندس عصام الصياصنة بتصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن “التسويق يسير بوتيرة جيدة ويتم العمل على استلام كامل انتاج الفلاحين لتوفير الدقيق اللازم لعمل الافران العامة والخاصة” لافتا إلى أن صرف مستحقات الفلاحين المسوقين يتم بالسرعة المطلوبة ودون تأخير.

وتوقع أن يستلم فرع الحبوب في الموسم الحالي كمية تصل إلى 14 ألف طن من القمح.

انظر ايضاً

بذار حماة يحدد ثلاثة مراكز لاستلام القمح والشعير من الحقول الإكثارية المتعاقد معها

حماة-سانا حدد فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة ثلاثة مراكز لاستلام محصولي القمح والشعير من …