لأول مرة عقار طبي لعلاج داء هنتغتون

لندن-سانا

توصل باحثون بريطانيون ولأول مرة إلى عقار طبي جديد قادر على وقف تطور المرض العقلي الوراثي أو ما يعرف ب “داء هنتغتون” دون وجود آثار جانبية ضارة بالمرضى.

ولفتت الدراسة الجديدة التي أشرف عليها باحثون من جامعة لندن “يو سي ال” ونشرتها صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى أن العقار المسمى “لونيز فارمسي يوتيكالز” قادر على وقف الخلل الجيني الذي ينتج البروتينات السامة في الدماغ.

وأشار الباحثون إلى أن حقن 46 مريضا ممن شملتهم الدراسة بالدواء التجريبي الجديد في السائل الشوكي لإيقاف القسم الخاطئ في الشفرة الجينية التي تنتج هذا البروتين السام أدى لانخفاض في مستويات هنتغتون بالجهاز العصبي لديهم دون أي آثار جانبية ضارة تذكر ما يؤكد أن العلاج آمن.

وأوضح الباحثون أن العقار المكتشف يبشر أيضا بتقنيات مماثلة لعلاج الأمراض العصبية الأخرى كالزهايمر الذي يحمل مصابوه طفرة في جين هنتغتون تؤءدي إلى إنتاج شكل سام من بروتين الجين الذي يهاجم الخلايا العصبية المشكلة للدماغ والجهاز العصبي.

واعتبرت الدكتورة سارة تابريزي أستاذة علم الأعصاب السريري ومديرة مركز هنتغتون في جامعة “يو سي إل” أن نتائج هذه التجربة ذات أهمية كبيرة للمرضى والأسر لجهة خفض مستوى البروتين السام المسبب لأمراض الجهاز العصبي.

يشار إلى أن مصابي داء هنتغتون يعانون تدهورا كبيرا في مهاراتهم الحركية والذاكرة يستمر حتى الموت في نهاية المطاف نتيجة المضاعفات بما في ذلك الالتهاب الرئوي وفشل القلب.