الشريط الأخباري

مقالات في الأدب والفكر وأعلامهما في جديد الأسبوع الأدبي

دمشق-سانا

مقالات في الأدب والفكر وأعلامهما فضلا عن نتاجات أدبية في الشعر والقصة تضمنها العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب.

وفي افتتاحيته التي جاءت بعنوان (وجهة نظر) أشار رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح إلى عدد من الكتاب الذين كانوا يعملون لترويج فكر التطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني مؤكدا أهمية العمل على تكوين ثقافة عربية قادرة على المواجهة.

على حين تضمنت زاوية رئيس التحرير محمد حديفي بعنوان (فلتهنأ أرواح الشهداء) إشادة بدور الشهداء في صناعة النصر الذي بدأت بشائره تنير سماء سورية مشيرا إلى أن رحلة العمل الوطني الجاد انطلقت لإعادة بناء ما تهدم بفعل الإرهابيين وإن سورية ستعود أجمل مما كانت عليه بسواعد أبنائها الذين طهروا الأرض من رجس القتلة.

وفي العدد مقالات تطرقت لشؤون منوعة حاضرة في صفحة قضايا وآراء منها أمريكا والقانون الدولي للدكتور سليم بركات وواشنطن تحضر لمرحلة ما بعد داعش ولكن بأثمان مكلفة للدكتور صياح عزام فيما قدم الأديب مالك صقور نبذة عن المفكر والأديب الراحل الدكتور أحمد عمران الزاوي الذي توفي في تشرين الأول الفائت وكتب الأديب الدكتور حسن حميد عن الكاتب المسرحي البريطاني هارولد بنتر.

في العدد عرض لكتابي الذاكرة في علم النفس التجريبي والمعرفي من تأليف تاتيانا زينتشينكو وترجمة الدكتور بدر الدين عامود قدمه إسماعيل الملحم وقطوف من الحياة للدكتور سامي القباني قدمه الدكتور موفق ابو طوق إضافة لدراسة حول طرائف وتوريات من التراث لصلاح خضور وحوار مع الكاتبة الجزائرية هدى درويش أجراه سهيل الذيب ونبذة عن المفكر حافظ الجمالي قدمها محمد مروان مراد.

وقدم عدد من الشعراء والأدباء في العدد نتاجهم الإبداعي من قصائد في مختلف أشكال الشعر وقصص قصيرة.

ميس العاني

 

انظر ايضاً

الأسبوع الأدبي… مقالات منوعة في الفكر والأعلام ونتاجات أدبية

دمشق-سانا احتوى العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مقالات فكرية …