الشريط الإخباري

دراسة جغرافية تاريخية حول محافظة ريف دمشق

دمشق-سانا

يقدم كتاب “محافظة ريف دمشق مدنها.. بلداتها.. قراها.. مزارعها” دراسة جغرافية وتاريخية وأثرية أعدها الكاتب محمود محمد علقم حول ما تحتويه هذه المحافظة من مراكز بشرية مستعرضا نشأتها والمراحل التاريخية التي تعاقبت عليها وموقعها ونشاطها الاقتصادي الحالي.

وقسم المؤلف الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة إلى عشرة فصول تناول كل فصل منها منطقة من مناطق المحافظة ليكون الكتاب بمثابة دليل تعريفي يقف القارئء من خلاله على تاريخ هذه المحافظة وجغرافيتها وآثارها والحضارات التي تعاقبت عليها.

وبدأ الكتاب بمنطقة قدسيا حيث قدم تعريفا بقراها التي تشمل الهامة وجمرايا وجديدة الوادي واشرفية الوادي وبسيمة ثم عرف الباحث بناحية عين الفيجة وتاريخها والأماكن الأثرية الموجودة فيها والقرى التابعة لها.

ثم ينتقل علقم للتعريف بناحية الديماس والتي تضم قرى يابوس وكفير يابوس وجديدة يابوس ومعدر ومزرعة دير العشائر ثم تحدث عن منطقة الزبداني التي تتبع لها بلدة بلودان وقريتا الروضة وحوش بجد وناحيتا مضايا وسرغايا فتحدث عن تاريخ المنطقة واصل تسميتها والحضارات التي تعاقبت عليها وميزات مجتمعها وعاداته وتقاليده.

وعرض المؤلف ما تضمه منطقة قطنا التي تتبع لها مباشرة بلدة جديدة عرطوز وقرى قلعة جندل وعرنة وعرطوز ودروشا وبقسعم وريما ورخلة وكفر قوق والصبورة والبجاع وراس العين وامبيا ويعفور والعمرات وخان الشيح وكوكب وناحيتا الحرمون وسعسع ومزارع العثمانية ومنشية دورين وسبسبا ومرج القصب والقاسمية.

وخصص الفصل الرابع من الكتاب لمنطقة داريا التي تتبع لها مباشرة داريا وناحية صحنايا وقرية اشرفية صحنايا وناحية المعضمية.

وخصص الفصل السادس لمنطقة القطيفة التي يتبع لها نواحي جيرود ومعلولا والرحيبة فعرض تاريخها والحضارات التي مرت عليها والحرف والصناعات التي يمارسها أهلها.

ثم انتقل الباحث للتعريف بمناطق النبك ويبرود ودوما وحرستا والغزلانية والضمير وعدرا والمليحة وجرمانا وببيلا وعربين والكسوة وكفر بطنا والحجر الأسود مقدما دراسة تفصيلية حول تاريخ هذه المناطق وجغرافيتها وأصولها.

ومحمود محمد علقم من مواليد وادي بردى في محافظة ريف دمشق صدر له كتابان “تأصيل العلوم الشرطية” و”وادي بردى عبر العصور” وله عدة كتب قيد الطبع.

ميس العاني