بوتين يلتقي السيسي وأردوغان: تفعيل العملية السياسية في إطار مباحثات جنيف

أنقرة_القاهرة -سانا

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي دعمهما للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

وأوضح بوتين خلال مؤتمر صحفي مع السيسي في القاهرة اليوم عقب توقيع اتفاقيات بين البلدين بينها مشروع “الضبعة النووي” أنه أطلع نظيره المصري على الجهود التي تبذلها روسيا لحل الأزمة في سورية لافتا إلى أن سورية اقتربت من تحرير كامل اراضيها من الارهابيين بدعم من القوات الجوية الروسية.

وأكد الرئيس بوتين أن الجانبين الروسي والمصري متفقان على تعزيز التعاون والتنسيق بينهما للوصول إلى الحل السياسي للأزمة في سورية لافتا إلى أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يهدف إلى تحقيق مشاركة أكبر طيف من “المعارضة” بمن في ذلك منصتا موسكو والقاهرة.

من جانبه أشار السيسي إلى أن مباحثاته مع الرئيس بوتين أولت اهتماما كبيرا للأوضاع في سورية وسبل ضمان التوصل لتسوية سياسية بأقرب وقت مبينا أن الجانبين أكدا على استمرار العمل المشترك للحفاظ على مناطق تخفيف التوتر وتوسيعها لتهيئة الظروف المناسبة للعملية السياسية.

وأوضح السيسي أن الجانبين أعربا عن دعمهما لمسار المحادثات السورية في جنيف للتوصل إلى حل سياسي شامل يحقق الطموحات المشروعة للشعب السوري ويحافظ على وحدة سورية وسلامتها الإقليمية و تماسك مؤسسات دولتها مبينا أن المباحثات تناولت أيضا جهود توحيد “المعارضة” السورية في منصة واحدة.

ولفت السيسي إلى أن المحادثات تطرقت إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية في الأيام القليلة الماضية على خلفية قرار الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة وآثار تلك التطورات الخطيرة على مستقبل الأمن والسلم في المنطقة.

وقال السيسي “أكدت للرئيس بوتين أهمية الحفاظ على الوضع القانوني للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار السيسي إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة ضمن جهود التصدي للإرهاب ولا سيما فيما يخص انتقال الإرهابيين من مناطق عدم الاستقرار إلى مناطق أخرى وارتكابهم أعمالا إرهابية في تلك الدول مؤكدا ضرورة منع الدول مرور هؤلاء الإرهابيين عبر أراضيها وتبادل معلومات بشأنهم مع كل الدول الأخرى والمنظمات الدولية المعنية.

من جانب آخر أكد الرئيسان الروسي والمصري أن بلديهما معنيان بتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا واستعادة سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها.

روسيا مستمرة في العمل على وقف الأعمال القتالية ومناطق خفض التوتر

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس النظام التركي رجب أردوغان عقب لقائهما في أنقرة اليوم أكد بوتين ضرورة تفعيل العملية السياسية لحل الأزمة في سورية في إطار محادثات جنيف واجتماعات أستانا.

وقال بوتين.. إننا نأمل أن يتم تفعيل العملية السياسية في إطار محادثات جنيف واجتماعات أستانا وقد اتفقنا على عقد الجولة الثامنة من اجتماعات أستانا الاسبوع المقبل ولا سيما بعد تحرير كامل الاراضي السورية من الإرهابيين تقريبا وسنستمر في العمل على وقف الاعمال القتالية ومناطق خفض التوتر وزيادة الثقة المتبادلة بين الاطراف.

ولفت بوتين إلى أن هناك عملية تحضيرية تجري الآن لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري بداية العام القادم.

وكان الرئيس بوتين أكد عزم بلاده على الاستمرار بتقديم كل دعم ممكن لسورية حتى استعادة الامن والاستقرار في كل المناطق السورية وذلك خلال استقبال السيد الرئيس بشار الأسد له صباح اليوم في قاعدة حميميم العسكرية.

وحول قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن القدس قال بوتين “إن هذا القرار لا يسهم في استباب الاستقرار في المنطقة بل يصب الزيت على النار في التسوية الشرق أوسطية” معتبرا أن التوصل إلى حل بين الفلسطينيين وكيان الاحتلال الاسرائيلي لا يكون إلا من خلال المفاوضات المباشرة وفقا للقرارات الأممية المتفق عليها سابقا.

انظر ايضاً

بوتين والسيسي يبحثان هاتفياً قضايا التعاون الثنائي

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح …