الشريط الأخباري

عملة بيتكوين تدخل للمرة الأولى بورصة عالمية بسعر 15 ألف دولار

نيويورك-سانا

اجتازت عملة بيتكوين الافتراضية أول اختبار لها في بورصة عالمية اليوم ببلوغها سعر 15 ألف دولار للوحدة في أول تداول رسمي بها في سوق مالية عالمية.

وذكرت وكالة فرانس برس أنه وحسب بيانات شركة الأوراق المالية الأميركية “شيكاغو بورد اوبشنز اكستشينغ” فإن سعر أول عملة افتراضية في العالم ارتفع إلى 15 ألفا و940 دولارا للوحدة في عقد آجل يستحق في 17 كانون الثاني.

وتتيح هذه الأداة المالية المراهنة على تطور العملة الرقمية ومستقبلها وهي أول فرصة رسمية تتاح أمام المستثمرين المحترفين للاستثمار في عملة لطالما تجنبوا التعامل بها بسبب عدم وجود مصرف مركزي خلفها وافتقارها إلى الشفافية.

وارتفعت قيمة بيتكوين 15 ضعفا منذ مطلع العام حين كانت تساوي ألف دولار وهو ما يثير قلق السلطات المالية وذهول المحللين الماليين الذين لم يعتادوا على ارتفاع صاروخي بهذا القدر في سوق العملات والبورصة.

وهذه العملة تواصل كسر الأرقام القياسية واحدا تلو الآخر فقبل أقل من أسبوعين بلغ سعر الوحدة 11 ألف دولار وفي منتصف تشرين الأول الماضي كان سعرها خمسة آلاف دولار وهي لم تكن تتخطى بضعة سنتات عند إطلاقها في شباط عام 2009 حيث يساهم في صعود قيمة بيتكوين الاهتمام المتزايد بها في أسواق العملات الأميركية الكبرى.

يشار إلى أن بيتكوين هي عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.

انظر ايضاً

تراجع قياسي لسعر بيتكوين

موسكو-سانا أفادت وكالة بلومبرغ بانخفاض سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة بنحو0.2 بالمئة إلى 29 ألفاً …