الشريط الإخباري

صيدلانية تنال جائزة الدكتور رشاد مراد للبحث العلمي لعام 2017

دمشق-سانا

نالت الصيدلانية ريم شهيد مصطفى جائزة الدكتور رشاد مراد للبحث العلمي المتميز في العلوم الطبية لعام 2017 عن بحثها “تقييم القدرة الكامنة لمضادات الأكسدة في حمية البحر الأبيض المتوسط في كبح العوامل الالتهابية المبكرة المتورطة في الأمراض القلبية الوعائية”.

وجائزة الدكتور مراد أطلقت عام 2015 وتهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي بين الطلاب والاهتمام بالمبدعين وتشجيعهم ومساعدة الباحثين على استثمار نتائج بحثهم وابتكاراتهم وتمنح بمجالات علوم الطب البشري والصيدلة والأسنان.

وفي تصريح لنشرة سانا الصحية بينت الصيدلانية مصطفى وهي خريجة من جامعة تشرين وتحضر لرسالة الماجستير في جامعة دمشق أن الجائزة ستشكل لها دافعا للاستمرار في المجال البحثي معربة عن أملها ان تسهم بعلمها في رد الجميل لوطنها وجامعتها وأساتذتها.

بدوره بين الدكتور مراد أن “الجائزة هي مساهمة اهلية لتشجيع الشباب للعمل في البحث العلمي لأن الأخير أبرز أدوات تقدم العلوم الطبية وتسخيرها في خدمة المجتمع وتلبية حاجاته وبما ينعكس أخيرا على مستوى الرعاية الطبية للمرضى”.

وحول شروط الترشيح للجائزة لفت إلى أن يكون المتقدم من طلاب الكليات الطبية بالجامعات الحكومية او الخاصة وان يقدم ملخصا لبحثه الذي يجب ألا يكون قد شارك في جوائز علمية أخرى مبينا ان لجنة من الاختصاصيين تتولى تحكيم الابحاث واختيار الفائز.

وأشار الدكتور مراد إلى أنه تقدم لجائزة هذا العام 28 طالبا من كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة حيث سيتاح للفائز فرصة الاطلاع على التجارب البحثية في دول أخرى.

يذكر أن هذه الجائزة منحت للمرة الأولى عام 2016 لطبيب الأسنان الدكتور خالد وليد زيد عن بحثه “تحري دور البروتين مخلق العظام في عملية إعادة البناء العظمي بواسطة الفوسفات ثلاثية الكالسيوم”.