الشريط الإخباري

تربية النحل تتعافى تدريجيا وإنتاج العسل المتوقع 150 طنا

حماة – سانا

توقعت مديرية زراعة حماة تحسن إنتاج المحافظة من مادة العسل خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 150 طنا سنوياً نتيجة معاودة الكثير من المربين لممارسة مهنة تربية النحل التي بدأت تتعافى.

وأشار رئيس شعبة النحل في المديرية المهندس فايز هنداوي في تصريح لمراسل سانا إلى أن عدد خلايا النحل في المحافظة حالياً يقدر بنحو 40 الفاً يتركز معظمها في منطقة عين حلاقيم التي تتصدر إنتاج المحافظة بالعسل لافتا إلى أن أعداد المربين الذين عادوا إلى تربية النحل وانتاج العسل خلال هذه الفترة تقدر بأكثر من 1600 مرب والأعداد في تزايد مستمر بسبب تحسن الظروف ودعم المنظمات الدولية كالفاو والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي والتي وزعت مؤخراً بالتنسيق مع وزارة الزراعة متمثلة في بمديرية زراعة حماة 2500 طرد نحل مع بعض الخلايا الخشبية والأدوية والمواد الغذائية لتنشيط هذا القطاع الإنتاجي.

وحذر المهندس هنداوي المربين من موجات الصقيع المتوقعة خلال موسم الشتاء الجاري وخطورتها البالغة على النحل والتي تسبب في كثير من الأحيان بنفوق أكثر من 60 بالمئة منه.

يشار إلى أن إنتاج محافظة حماة من العسل سنوياً كان قبل الأزمة يزيد على 220 ألف طن وتستأثر منطقة عين حلاقيم بالحصة الأكبر منه لتوفر المراعي الواسعة والبيئة الملائمة وخبرة أهالي المنطقة في تربيته.

انظر ايضاً

تربية النحل وأهم الآفات التي تصيبه ضمن دورة تدريبية في حمص

حمص-سانا نفذت مديرية زراعة حمص دورةً تدريبيةً للفنيين تحت عنوان “تربية النحل وأهم الآفات التي …