الشريط الأخباري

صحف أمريكية: خطوة ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل” تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط

واشنطن-سانا

اعتبرت عدة صحف أمريكية أن خطوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وستقلب رأسا على عقب سبعة عقود من السياسة الأمريكية الخارجية.

وفي هذا الصدد أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن قرار ترامب حول القدس من شأنه أن يزعزع الاستقرار وسيطلق موجة جديدة من العنف في أنحاء المنطقة مؤكدة أن الإقدام على هذا القرار يمكن أن يدمر جهود واشنطن طوال السنوات الماضية لتحقيق السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين.

ورأت الصحيفة أن قرار ترامب كان مدفوعا بالوعود التي أطلقها خلال حملته الانتخابية العام الماضي وسعيه لجذب أصوات المتطرفين واليهود الأمريكيين المؤيدين للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة وأنصاره.

من جانبها حذرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز من خطورة قرار ترامب واصفة ذلك بـ “الخطوة غير الضرورية والاستفزازية بلا مبرر” موضحة أنها ليست سوى تأكيد متكرر لدعم واشنطن الثابت لإسرائيل.

وحذرت الصحيفة من أن قرار ترامب المغير لسياسات أمريكية استمرت لعقود إزاء القدس كفيل بإحباط أي محاولة لإحياء عملية السلام التي عهد بها ترامب إلى فريق يتصدره لسبب غير مفهوم صهره جاريد كوشنر الذي يفتقر إلى التأهيل والخبرة.

وفي سياق متصل تحدثت صحيفة واشنطن بوست عن أهداف ومقاصد الرئيس الأمريكي تجاه القدس.

وأشار الكاتب الأمريكي آدم تيلور في الصحيفة إلى أن قرار ترامب حول القدس سيتسبب بموجة من الغضب الشديد في البلدان العربية والإسلامية ولدى المتعاطفين مع القضية الفلسطينية.

وكان ترامب أعلن مساء أمس اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية وعقب الإعلان الأمريكي خرج آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة في مسيرات تنديدا بالقرار الذي لقي أيضا إدانات دولية واسعة.

انظر ايضاً

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 19 فلسطينيا في الضفة الغربية

القدس المحتلة-غزة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 19 فلسطينيا خلال مداهمتها مناطق مختلفة في الضفة ...