الشريط الإخباري

مجلس الأمن يجددمطالبته بفتح كل المطارات والمرافئ اليمنية

نيويورك-سانا

جدد مجلس الأمن الدولي مطالبته بفتح كل المطارات والمرافىء اليمنية لإرسال المساعدات الإنسانية الدولية إلى اليمن مؤكدا بشكل خاص ضرورة تشغيل مطار صنعاء ومرفأ الحديدة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أعلن مؤخرا أن النظام السعودي لم يرفع بشكل كامل الحصار الذي يفرضه على اليمن رغم طلب الأمم المتحدة بينما أشارت مندوبة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في اليمن إلى أن مخزونات اللقاح ستنفد خلال شهر ما لم يرفع الحصار عن اليمن ويتم السماح بدخول مساعدات عبر ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

ونقلت “اف ب” عن مندوب اليابان الرئيس الحالي للمجلس كورو بيسو قوله في ختام جلسة مغلقة حول أخر التطورات في اليمن “إن مجلس الأمن متحد في قلقه العميق إزاء الوضع الإنساني الرهيب الذي مازال يتدهور في اليمن الذي بات على شفا مجاعة كارثية” موضحا أن ثمانية ملايين يمني يفتقرون إلى الغذاء.

ودعا بيسو اليمنيين إلى الحوار والانخراط بما سماه “خفض مستوى العنف” والالتزام “دون شروط” بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة من أجل وقف دائم لاطلاق النار.

وكان منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جيمى ماكغولدريك دعا في وقت سابق اليوم إلى هدنة إنسانية في اليمن يوقف خلالها تحالف العدوان السعودي غاراته الجوية على الشعب اليمني.

يذكر أن اليمن بدأ يعاني اقتصاديا واجتماعيا وصحيا منذ العدوان الذي قام به نظام بني سعود ضده في أذار عام 2015 حيث دمر هذا العدوان كل البنى
التحتية اليمنية وفرض حصارا جائرا على منافذ البلاد البرية والبحرية والجوية ارفقها باعتداءات يومية وسط صمت دولي مخجل.

انظر ايضاً

مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو إلى “وقف إطلاق النار في قطاع غزة” خلال شهر رمضان

نيويورك-سانا وافق مجلس الأمن الدولي اليوم على قرار قدمته 10 دول يدعو إلى “وقف إطلاق …