الشريط الأخباري

(جرين) في السويداء .. آثارها تحكي عن حضارات مختلفة

السويداء – سانا

كغيرها من قرى ومناطق محافظة السويداء تحوي قرية جرين آثارا ضاربة في القدم تعود إلى عصور مختلفة وتتنوع بين الأبنية والمعابد وأماكن تجميع المياه إضافة إلى معاصر الزيتون والتي تتشابك مع أشجار تحدت طبيعة القرية الوعرة في منظر آخاذ.

ويشير الباحث في آثار المنطقة اسماعيل نصر إلى أن جرين إحدى قرى منطقة اللجاة الشهيرة في جبل العرب تعود تسميتها إلى مصطلح محلي وهو جرن أي درس القمح من أجل فصل الحبوب عن السنابل.

ويقول لنشرة سانا سياحة ومجتمع إن إعمار القرية قديم وفيها آثار يعتقد أنها تعود إلى عهود الأنباط والرومان والبيزنطيين والعرب المسلمين مبيناً أن أهم تلك الآثار أطلال لأبنية متنوعة منها قناطر وواجهات حجرية وأبواب من الحجر المقصب الحلس وبرج مربع في وسط القرية ما تزال بعض أقسامه واضحة وبقايا سور بالإضافة إلى عدد كبير من الصهاريج الأثرية المطوية والمسقوفة بربد محمول على قناطر أو أعمدة والتي يبلغ عددها نحو 20 ويتم فيها تجميع الأمطار وكذلك بقايا معصرة زيتون.

ويلفت نصر إلى أن القرية استضافت في صيف عام 2014 مهرجان اللجاة الأول للثقافة والفنون والتراث والذي تضمنت فعالياته معرضاً تراثياً ضم نحو 250 عملاً تراثياً إلى جانب العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية.

ويعمل معظم سكان القرية بالزراعة حيث تضم القرية أراضي تصلح لزراعة الحبوب والأشجار المثمرة كالزيتون والكرمة والتين والرمان والتفاح والفستق الحلبي وغيرها.

يشار إلى أن قرية جرين تبعد عن مدينة السويداء نحو ثلاثين كيلومترا وهي تتبع إداريا لبلدية لبين التي تحدها من الجنوب بينما يحدها من الشمال قرية داما ومن الشرق أراضي بلدة عريقة ومن الغرب محافظة درعا.

سهيل حاطوم