الرئيس الأمريكي يبحث خطة إقالة وزير خارجيته

واشنطن -سانا

كشف مسؤولون كبار بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أن الأخير يبحث خطة لإقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون واستبداله بمدير المخابرات المركزية مايك بومبيو إثر تصاعد الخلافات بينهما في الأونة الأخيرة بشأن عدد من القضايا العالمية.

وذكرت “رويترز” أنه ووفقا لخطة وضعها البيت الأبيض لتنفيذ أهم تغيير في المناصب الكبرى في إدارة ترامب حتى الآن فمن المقرر أن يحل “بومبيو” محل تيلرسون خلال أسابيع على أن يحل السيناتور الجمهوري “توم كوتن” محل “بومبيو” مديرا للمخابرات المركزية.

ولم يتضح بعد إن كان ترامب قد أعطى موافقته النهائية على الخطة لكن أحد المسؤولين قال إن الرئيس هو الذي طلب وضع الخطة.

وسيضع رحيل تيلرسون حدا لفترة خدمة مضطربة بالنسبة للرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل والذي كثيرا ما وجد نفسه على خلاف مع ترامب
بشأن تحديات سياسية مثل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية كما تعرض لانتقادات بسبب خططه لتقليص عدد العاملين في وزارة الخارجية.

ووردت تقارير في تشرين الأول عن أن تيلرسون وصف ترامب في جلسة خاصة بأنه “أخرق” وهو أمر سعى وزير الخارجية إلى نفيه إضافة إلى قول ترامب في لقاء مع شبكة فوكس نيوز الإخبارية أنه غير متأكد من بقاء وزير خارجيته في منصبه حتى نهاية ولايته الرئاسية مضيفا أنه “غير راض” عن عدم تأييد بعض موظفي الوزارة لبرنامجه السياسي.

وذكر مصدر في إدارة ترامب أنه طلب من جون كيلي كبير موظفي البيت الأبيض وضع الخطة الانتقالية وأنه ناقشها بالفعل مع مسؤولين آخرين حسب الوكالة.

من جانبها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عندما سئلت عن تيلرسون “عندما يفقد الرئيس ثقته في أحد فإنه لا يبقى للعمل هنا”.

انظر ايضاً

ترامب يبتز كوريا الجنوبية مجددا ويطالبها بدفع أموال إضافية

واشنطن-سانا طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوريا الجنوبية مجددا برفع مشاركتها المالية في تكاليف وجود القوات …