الشريط الإخباري

العرض الأول لأفلام التوعية الصحية في دار الثقافة بحمص

حمص- سانا

أقامت كنيسة السيدة العذراء في حي الأرمن بحمص بالتعاون مع مديرية صحة حمص حفلا فنيا منوعا تضمن إطلاق العرض الأول لأفلام التوعية الصحية الموجهة للأطفال والشباب.

وتضمن الحفل فقرات شعرية وغنائية لكورال الكنيسة وذلك على مسرح دار الثقافة بحمص.

وأكد المطران يوحنا عبدو عربش مطران حمص وحماة ويبرود وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك ضرورة الاهتمام بجيل الشباب والحرص على تربيته بشكل سليم “بعيدا عن آثار التكنولوجيا السيئة وما خلفته الأزمة من ممارسات سلبية” لافتا إلى أهمية إيلاء الشباب الرعاية والعناية والاستماع لمشاكلهم والعمل على حلها و مراقبتهم لتقويم أخطائهم وسلوكهم ومعالجة ما خلفته الحرب على وطننا.

بدوره أشار منظم ومشرف الحفل الأب إدوار كرم كاهن كنيسة السيدة العذراء بحي الأرمن إلى أن الأفلام التي عرضت تتناول قضايا المخدرات وتأثيرها المدمر على الصحة و خطورة العبث بمخلفات الحرب وتمس المجتمع عموما وخاصة الشباب والأطفال لافتا إلى أن الكنيسة تعمل بمساعدة 117 متطوعا في مجال الأعمال الإنسانية والتعليمية والمسرح والموسيقا لانجاز نشاطات تتعلق ببناء الإنسان.

المخرج والممثل المسرحي ستيفان برشيني أوضح أن آثار الحرب لا تقتصر على الألغام والعبوات التي زرعها الإرهابيون “بل تمتد لتشمل أيادي الإرهاب في نفوس الشباب وآثارها ولا سيما الإدمان على المخدرات” داعيا إلى التسلح بالوعي والإرادة لمجابهة هذه الآفة كاشفا أنه سيتم قريبا إنتاج المزيد من الأفلام الهادفة والموجهة للجيل الحالي بالتعاون مع مديرية الصحة التي تقدم كل التسهيلات والدعم.

الدكتور حسان الجندي مدير صحة حمص أكد أهمية التوعية الصحية بأضرار المخدرات والتركيز على التثقيف الصحي لكونه وسيلة من أهم وسائل توخي الحيطة والحذر لتجنب وقوع كثير من الشباب في براثن الإدمان وآثاره السيئة المدمرة.

والقى الدكتور عبد المسيح دعيج مدير التنمية الإدارية في مديرية زراعة حمص قصيدة “ذراعاك للشمس” مهداة لجرحى الجيش العربي السوري.

وأشار دعيج في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية المشاركة الشعرية ضمن الفعاليات الاجتماعية وضرورة تضافر الجهود وتعاون جميع المؤسسات الحكومية والأهلية في مختلف المجالات لمواجهة مشكلة تعاطي المواد المخدرة وادمانها.

وأدت فرقة كورال كنيسة السيدة العذراء في حي الأرمن تراتيل إيماني فيك كبير – حييتي ملكت السماء يا مريم- عذراء بنت الناصرة – يامريم يا ناي ألحان السماء – ولادك يا عدرا -سوريا عم توجعنا.

رشا محفوض