الشريط الأخباري

الأمطار تسرع عمليات زراعة المحاصيل الشتوية في الحسكة

درعا والحسكة-سانا

تسارعت عمليات زراعة المحاصيل الشتوية في عموم مناطق الاستقرار الزراعي في محافظة الحسكة خلال الأسبوع الجاري نتيجة الهطولات المطرية الجيدة.

وأشار مدير دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بالحسكة المهندس رجب سلامة في تصريح لمراسل سانا إلى أن المساحة المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية في مناطق الاستقرار الزراعي بلغت 100ر222 ألف هكتار منها 20 ألف هكتار للقمح المروي و 61 ألف هكتار للقمح البعل و122 ألف هكتار للشعير البعل و6800 هكتار للشعير المروي و 6 آلاف هكتار للعدس البعل و 1800 هكتار للعدس المروي إضافة إلى 4500 هكتار للشعير الرعوي.

وعمت الأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية كل مناطق ومدن محافظة الحسكة وتراوحت نسب الهطول بين 1 و 6 مم.

في سياق متصل بلغت المساحة المزروعة بالقمح المروي في محافظة درعا 150 هكتارا من أصل 7604 هكتارات مقرر زراعتها وفق الخطة الزراعية للموسم الحالي والبعل 700 هكتار من أصل 73885 هكتارا.

وأشار مدير الزراعة بدرعا المهندس عبد الفتاح الرحال في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن المديرية تعمل مع اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة لتأمين مستلزمات الإنتاج في أوقاتها المطلوبة وخاصة البذار والأسمدة والمحروقات.

ولفت الفلاح حسن الناصر في تصريح مماثل إلى أن تأخر الأمطار انعكس على واقع الزراعات الشتوية وخاصة القمح والشعير بالتوازي مع قلة المصادر المائية المخصصة للري موضحا أن بعض فلاحي المحافظة ينتظرون الموسم المطري للبدء بالزراعة.

في حين دعا الفلاح صايل السلامة إلى توفير مستلزمات الإنتاج بأوقاتها المحددة من بذار وسماد لافتا إلى أن “غلاء مستلزمات الإنتاج وقلتها يؤديان إلى زراعة محاصيل بموثوقية ضعيفة ما ينعكس سلبا على الإنتاج”.

وبلغت المساحات المزروعة بالقمح في درعا خلال الموسم الزراعي الماضي 67350 هكتارا من أصل المساحة المخططة البالغة 77915.

 

انظر ايضاً

بدء عمليات تمويل المحاصيل الشتوية بالسقيلبية

حماة-سانا بدأ فرع المصرف الزراعي التعاوني بالسقيلبية في محافظة حماة اليوم عمليات تمويل المحاصيل الشتوية ...