الشريط الإخباري

موسكو: واشنطن عطلت مشروع يرحب باتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني

موسكو-سانا
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة رفضت العمل على صياغة مشروع بيان صحفي طرحته موسكو والقاهرة في مجلس الأمن الدولي يرحب باتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم أن هذه الوثيقة كانت ترحب باتفاق إنهاء الانقسام الموقع في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية في ال12 من تشرين الأول المنصرم وتثمن الجهود المبذولة بغية إبرامه من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الخارجية الروسية أن معظم الوفود العاملة في مجلس الأمن أعربت عن جاهزيتها لدعم هذه المبادرة ومشاطرة موسكو والقاهرة موقفهما بأنه من المهم والمناسب الآن إرسال إشارة واضحة إلى الأطراف الفلسطينية مفادها أن الوقت حان لاتخاذ خطوات عملية في سبيل جمع قطاع غزة والضفة الغربية تحت مظلة حكومة فلسطينية موحدة.

وشددت الخارجية الروسية على أنه يجب ألا يشك أحد في أن الوحدة الفلسطينية هي أهم العوامل لتطبيق التطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني والشرط المطلوب لإطلاق مفاوضات مباشرة وجوهرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واختتم البيان بالقول :إن واشنطن لا تقبل بهذا المنطق على ما يبدو ورفض الأمريكيون العمل على صياغة البيان بحجة الغموض المتبقي في تطبيق الاتفاق ما يشكل مثالا جديدا لازدواجية المعايير في السياسات الخارجية الأمريكية.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت في بيان لها في الثالث عشر من الشهر الجاري ان الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بحث مع وفد من قيادة حركة فتح عملية السلام في الشرق الأوسط والمصالحة الفلسطينية موضحة أن الجانب الروسي أكد موقفه المبدئي لصالح تنفيذ كل الاتفاقات بين الفلسطينيين بهدف تحقيق الوحدة الحقيقية على القاعدة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة بشكل كبير.

 

انظر ايضاً

روسيا: ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الجزائر-سانا أكدت روسيا مجدداً دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.