الشريط الأخباري

مجلس النقد يوافق على قيام المركزي بالتدخل في سوق القطع بوسائل غير تقليدية

دمشق-سانا

وافق مجلس النقد والتسليف خلال جلسة نوعية عقدها اليوم على قيام مصرف سورية المركزي بالتدخل في سوق القطع بطرقه الخاصة بوسائل غير تقليدية تتيح ضخ القطع الأجنبي في السوق الموازية بكميات كبيرة وبأسعار منافسة بالتوازي مع استمرار المصارف ومؤسسات الصرافة المرخصة في بيع القطع الأجنبي.

وعقب ذلك عقد مصرف سورية المركزي اليوم جلسة تدخل في سوق القطع الأجنبي ناقش خلالها الأسباب التي أدت إلى “ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية منذ يوم أمس والذي لامس مستوى 197 ليرة سورية للدولار قبل جلسة التدخل”.

ولفت المجتمعون إلى أن سبب الارتفاع يعود إلى “حالة التخوف التي سادت الأسواق حيث عمل المضاربون في السوق السوداء داخل وخارج سورية لجني مكاسب طائلة لتعويض الخسائر التي لحقت بهم خلال الأيام الماضية نتيجة التدخل الناجح الذي قام به المصرف خلال الأسبوع المنصرم”.

وأكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور اديب ميالة في تصريح لـ سانا استمرار المصرف بالتدخل المكثف في سوق القطع من خلال اتخاذ حزمة من الإجراءات غير التقليدية بهدف “ضبط التقلبات غير المرغوبة في سعر الصرف والحد من الفوضى في عمليات التسعير وتفويت الفرصة على المتلاعبين وتكبيدهم خسائرة كبيرة”.

وأشار إلى انعكاس الإجراءات المتخذة خلال الجلسة بشكل فوري على سعر الصرف في السوق حيث “بدأ السعر بالتراجع بشكل متسارع ليصل إلى مستوى يقارب 190 ليرة سورية للدولار الأمريكي”.

ولفت إلى أنه سيتم تقييم نتائج عملية التدخل المتخذة غدا الخميس وفق الأساليب الجديدة غير التقليدية والاستمرار بتخفيض سعر الصرف في ضوئها مؤكدا عزم المصرف على “استمرار التدخل يوميا في سوق القطع وبشتى الوسائل سواء التقليدية منها أو غير التقليدية للوصول بالسعر إلى المستويات المرغوبة”.

انظر ايضاً

المركزي يضاعف قدرة المصارف على تمويل طلبات الاستيراد

دمشق-سانا أصدر المصرف المركزي قرارا اليوم يقضي بمضاعفة قدرة المصارف على تمويل طلبات الاستيراد خلال …