الشريط الإخباري

مناقشة واقع القطاعات الخدمية في الحسكة وحمص

الحسكة وحمص-سانا

طالب أعضاء مجلس محافظة الحسكة خلال انعقاد أعمال الدورة العادية السادسة اليوم بتحسين واقع جباية الفواتير الكهربائية المنزلية والواقع الصحي في ريف القامشلي ومعالجة ظاهرة انتشار العيادات والصيدليات المخالفة والارتقاء بالخدمات التي تقدمها الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني للمراجعين والمرضى.

وناقش الاعضاء تقارير اللجان في قطاعات الاقتصاد والزراعة والري والشؤون الاجتماعية والصحة والصناعة والثروات المعدنية مشيرين الى أهمية تمويل الفلاحين بمستلزمات الإنتاج الزراعي بذار وأسمدة والتأكيد على تأجيل الديون الزراعية بغض النظر عن المديونية والمطالبة بإصدار قانون يعفي الفلاحين من غرامات التأخير والفوائد المترتبة على الديون الزراعية إضافة إلى ضرورة تسديد الجهات العامة الديون المترتبة عليها جراء استجرار الطاقة الكهربائية وإجراء الصيانات اللازمة للشبكات ومحطات التحويل والأبراج .

ودعا الأعضاء إلى زيادة عدد معتمدي إيصال مادة الخبز في منطقة الشدادي وتأمين أفران خاصة لمناطق جنوب الحسكة وحل مشكلة التأخير في طباعة البطاقات الشخصية وضرورة تحويل المبالغ المالية المترتبة على جهات القطاع العام لصالح المؤسسة السورية للتجارة وتأمين مولدة لمقسم هاتف تل حميس .

وبين محافظ الحسكة جايز الموسى أهمية دور أعضاء مجلس المحافظة في نقل معاناة المواطنين ومراقبة عمل الدوائر والمؤسسات الحكومية بغية الإشارة إلى مواقع الخلل والإسهام بتحسين الواقع الخدمي مؤكدا استمرار المتابعة الميدانية للواقع الخدمي الذي يشهد تحسنا بوتيرة جيدة في ضوء الإمكانات المتوفرة والمتاحة.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة حاليا بصدد تامين مادة مازوت التدفئة للريف والمدينة كما تم توجيه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإرسال كميات من الطحين إلى منطقة الشدادي لتأمين احتياجات المواطنين والتخفيف من الأعباء في ظل الظروف الراهنة .

حضر أعمال المجلس عدد من أعضاء مجلس الشعب .

وفي القامشلي أنجز مجلس المدينة مشروع تأهيل طريق بطول 400 متر في حي الفيلات بالمدينة مع حلول فصل الشتاء حيث بين رئيس مجلس المدينة المهندس سهيل رهاوي في تصريح لمراسل سانا أن عمليات الترميم جرت بعد الانتهاء من تأهيل شبكات الصرف الصحي في الحي.

وأشار رهاوي إلى أن مجلس المدينة نفذ خلال الشهر الجاري حملات نظافة واعادة تأهيل الحدائق العامة والمدارس للحفاظ على نظافة وسلامة البيئة المدرسية.

وفي حمص دعا اعضاء مجلس المحافظة خلال انعقاد الجلسة الثانية من الدورة السادسة العادية للعام الحالي الى اعادة تاهيل وصيانة شبكات المياه والكهرباء وخطوط الصرف الصحي ولا سيما في المناطق التي تشهد اكتظاظا سكانيا وتامين الخدمة الهاتفية لمحور قرى الريف الشمالي في جبورين والمختارية وسمعليل والاشرفية وحل مشكلة تلوث مياه الشرب الجوفية في قرية الرقامة وتامين مياه الشرب للعديد من القرى والتجمعات في ريف المحافظة الشرقي.

وأشار طاهر شعبان مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى أن أعمال التأهيل تجري لمبنى المؤسسة المتضرر جراء الاعتداءات الإرهابية مبينا أنه تم تأمين 90 بالمئة من الأضابير المؤرشفة مع استمرار العمل لإيجاد حلول للملفات المفقودة بالتعاون مع المؤسسة العامة بدمشق.

بدوره تطرق المهندس كنعان جودا مدير فرع الاتصالات إلى جملة من المشاريع التي يتم تنفيذها بهدف تحسين الخدمة الهاتفية وتمديد كوابل ضوئية للمراكز الرئيسية والفرعية وتحويل المقاسم إلى الجيل الرقمي الالكتروني وتطويرها ما ينعكس إيجابا على زيادة سرعة الانترنت وعدد البوابات مبينا أنه تم خلال العام الحالي تركيب أكثر من 40 ألف بوابة انترنت بالمحافظة مع الاستمرار بتوزيع المزيد من البوابات.

من جهته بين المهندس سهيل ديب مدير فرع الشركة العامة للصرف الصحي أنه يتم حاليا استبدال خطوط الصرف الصحي وصيانتها في أحياء عكرمة وكرم الشامي وكرم الزيتون والنازحين والعدوية إضافة إلى صيانة محطة معالجة مياه مجاري مدينة حمص بالتعاون مع المنظمات الدولية والجهات المانحة في حين لفت المهندس حسن حميدان مدير مؤسسة المياه إلى استمرار أعمال الصيانة والتأهيل لكل خطوط المياه ريفا ومدينة إضافة إلى طرح عدة مشاريع بعد إنجاز الدراسات الكاملة لها لتنفيذها من موازنة المؤسسة خلال العام القادم .

كما أوضح المهندس مصلح الحسن مدير فرع الشركة العامة للكهرباء أن واقع الكهرباء في الفترة الحالية جيد مع استقرار عمليات التغذية وقد تمت صيانة 291 مركز تحويل مشيرا إلى أنه مع قدوم الشتاء وزيادة الأحمال وتطبيق التقنين يجري العمل لوضع مزيد من المحطات الجديدة بالخدمة.

ويناقش المجلس غدا تقارير أعضاء المكتب التنفيذي لقطاعات التجارة الداخلية والزراعة والري وذلك في المركز الثقافي العربي بحمص.