الشريط الإخباري

ظريف يحث الاتحاد الأوروبي على التنفيذ الكامل للاتفاق النووي

طهران-سانا

حث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاتحاد الأوروبي على التنفيذ الكامل للاتفاق النووي الذي وقعته طهران ودول “خمسة زائد واحد” ومواجهة نكث الولايات المتحدة لعهودها.

وقال ظريف في تصريح له اليوم عقب لقائه مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني في مدينة سمرقند باوزبكستان إن “إيران نفذت جميع تعهداتها في الاتفاق النووي بصورة كاملة إلا أن أمريكا نكثت عهودها واعتمدت سياسة صنع أجواء غير مناسبة وهو ما ينبغي للأوروبيين مواجهته”.

وشدد ظريف على ضرورة إيجاد موقف يتسم بالمزيد من الفاعلية في تنفيذ تعهدات الاتحاد الأوروبي بموجب الاتفاق النووي وممارسة الضغوط من أجل التنفيذ الكامل للاتفاق.

وكانت إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” التي تضم كلا من روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا أعلنوا رسميا في تموز 2015 توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

خوشرو: الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المرجع الوحيد لتحديد التزام إيران بالاتفاق النووي

من جهته أكد ممثل إيران الدائم في الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أن طهران ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي ما التزم به بشكل كامل جميع أطرافه الآخرين مشيرا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المرجع العالمي الوحيد والصالح لتحديد مدى مصداقية إيران بتعهداتها النووية.

وقال خوشرو في كلمته أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم إن “الوكالة أكدت مرارا التزام إيران بتعهداتها النووية وفقا للاتفاق النووي ومن هنا فانه لا قيمة لأي مزاعم تذهب إلى عدم التزامها به”.

وبين خوشرو أن الاتفاق النووي جزء من قرار مجلس الأمن الدولي وهو لا يخضع للتفاوض مجددا ولا يمكن الغاؤه من جانب واحد ومن هنا يتعين على جميع أعضائه الالتزم بجميع تعهداته وتجنب أي إجراء يتعارض معه.

ولفت خوشرو إلى أن مساعدة الدول من أجل الاستفادة السلمية من الطاقة النووية هي المهمة الرئيسية للوكالة الدولية داعياً إلى زيادة هكذا أنشطة من قبل الوكالة ولا سيما ما يتناسب مع حاجات وتوقعات الدول النامية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

رئيس الوزراء الهنغاري: قيادة الاتحاد الأوروبي فشلت وعليها الرحيل

بودابست-سانا أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن قيادة الاتحاد الأوروبي فشلت في سياساتها تجاه …