الشريط الإخباري

غروشكو ينتقد رفض الناتو التعاون مع روسيا في أفغانستان

بروكسل-سانا

أكد ممثل روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي ( ناتو) الكسندر غروشكو عدم وجود تعاون بين موسكو وواشنطن في افغانستان مشيرا إلى أن قمتي الحلف في وارسو وويلز وضعتا حواجز أمام أي مشاريع للتعاون العملي بين الجانبين.

وفي حديث للصحفيين في بروكسل أمس نقلته وكالة انترفاكس انتقد غروشكو رفض الحلف التعاون مع روسيا حول أفغانستان وشبه ذلك بـ “الذي يطلق عمدا الرصاص على ساقيه” وقال: “إن الحديث لا يدور في الوقت الراهن عن مشاريع جديدة للتعاون بين الناتو وروسيا في أفغانستان ولا عن استئناف تلك التي نفذت سابقا “.

وأضاف غروشكو: “نحن منفتحون للتعاون ولكننا سنواصل تنفيذ بعض البرامج من دون الناتو ولو أراد الحلف العودة إلى هذه المشروعات المجمدة فسيكون ذلك صعبا نوعا ما لأن دولا أخرى شغلت مكان الشركاء في مجلس روسيا – الناتو وهي تدرك بشكل أفضل الاحتياجات الحقيقية للوضع وعلى دراية أفضل بمصالحها الخاصة”.

واستبعدت وزارة الخارجية الروسية أمس استئناف المحادثات بصيغة ستة زائد واحد حول أفغانستان مشيرة إلى أن العملية التفاوضية يجب أن تشمل الشركاء الآخرين من آسيا الوسطى.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ أعلن أمس الأول أن الحلف يعتزم إرسال ثلاثة آلاف جندى إضافي إلى أفغانستان مشيرا إلى أنه يوجد حاليا 13 ألف عسكري من دول الناتو في هذا البلد.

 

انظر ايضاً

غروشكو: موقف واشنطن من مقترحات روسيا الأمنية حاسم في تحديد قرار الناتو بشأنها

موسكو- سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو اليوم أن موقف الولايات المتحدة بشأن …