الشريط الإخباري

زراعة حماة تدعو مربي النحل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة النوزيما

حماة-سانا

دعا رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حماة مربي النحل في المحافظة إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لمكافحة آفة النوزيما التي تنشط خلال فصل الشتاء وتسبب خسائر كبيرة لطوائف النحل.

وأوضح رئيس شعبة النحل المهندس فايز هنداوي في تصريح لمراسلة سانا أن الإجراءات تتضمن استخدام الفوماجيلين وتنفيذ عملية التشتية لطوائف النحل بهدف إعداد وتهيئة النحل لقضاء فصل الشتاء ولا سيما أن الكثير من النحالين فقدوا خلال العام الماضي ما بين 60 و90 بالمئة من طوائف النحل لجهلهم بعملية التشتية وحدوث الأمراض وموجات البرد والصقيع وخاصة في مناطق عين قصارين وكفربهم وبسيري.

وأشار هنداوي إلى ضرورة أن يتم تنظيف أرضية الخلايا وجدرانها من يرقات وعذارى عدد من الآفات وخاصة ديدان الشمع وتغذية طوائف النحل بالمحاليل السكرية المركزة لتنشيط الملكات على وضع البيض ووضع الخلايا في مكان مشمس لتدفئتها وبعيدا عن التيارات الهوائية وغيرها من الإجراءات.

وشهد قطاع تربية النحل مرحلة تعاف كبيرة مع ازدياد عدد الخلايا الذي وصل إلى 42 ألف خلية والمربين الذين تجاوز عددهم 1600 مرب.

من جهة ثانية يواصل فرع المصرف الزراعي التعاوني في السقيلبية توزيع البذار والأسمدة المخصصة للزراعات الشتوية للموسم الزراعي 2017-2018 حتى الـ 28 من شباط المقبل .

وذكر مدير فرع المصرف محي الدين الراجح أن الفروع باعت منذ بدء عمليات التوزيع خلال الشهر الماضي وحتى تاريخه نحو 1000 طن من الأسمدة توزعت بواقع 700 طن يوريا و 300 طن سوبر فوسفات و 1000 طن من بذار القمح لافتا إلى أن عمليات تمويل المزارعين تتم نقدا أو بقروض عينية قصيرة الأجل لتمويل شراء مستلزمات الإنتاج على أن يجري استحقاق المبالغ المترتبة خلال ثمانية أشهر.

ولفت الراجح إلى أن الفرع يواصل صرف مستحقات الفلاحين المسوقين إنتاجهم لصالح فرع مؤسسة الحبوب حيث بلغت المبالغ المصروفة حتى الآن 6 مليارات و200 مليون ليرة وتم تحصيل 383 مليونا من قروض زراعية مستحقة على الفلاحين تجاه المصرف.

 

انظر ايضاً

تجربة زراعية نادرة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي على أشجار البطم الأطلسي

حماة-سانا نجحت الخبرات الزراعية في مديرية زراعة حماة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي الثمري على أشجار …