أكثر من 54 ألف طالب يشاركون باختبارات الأولمبياد العلمي السوري

محافظات – سانا

بمشاركة أكثر من 54 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي من كل المحافظات انطلقت اليوم على مستوى المدارس اختبارات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء وتستمر لغاية الثاني من الشهر القادم.

وقال رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب في تصريح لـ سانا إن “الرقم غير المسبوق الذى وصل إليه عدد المشاركين في منافسات الموسم الجديد ليبلغ 54 ألفا و427 طالبا وطالبة من كل المحافظات وبزيادة خمسة آلاف و262 طالبا عن عدد المشاركين في العام الماضي يدل على تعمق مفهوم التميز في المجتمع السوري من خلال الأولمبياد العلمي السوري ومنافساته”.

ولفت العزب إلى أن الهيئة اتخذت كل التحضيرات اللازمة لبدء الموسم العلمي الجديد وتطوير مشروع التميز من خلال تعزيز اللجان العلمية المركزية والفرعية للأولمبياد بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي والوصول أكبر عدد ممكن من مواهب التميز في سورية وتحقيق الإنجازات العالمية.

ورأى العزب أن تزايد عدد المشاركين في منافسات الأولمبياد خلال السنوات الأخيرة تأكيد على اخفاق المؤامرة في حرف مسارات الوطن ومشاريعه العلمية وتميزه وابداعاته لتستمر استراتيجية الأولمبياد العلمي في مسيرتها الوطنية والكشف عن خامات وقدرات التميز لدى جيل الشباب من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي.

وفي السويداء بينت رئيسة مكتبي الإعلام والمعلوماتية والأنشطة الفنية في فرع اتحاد شبيبة الثورة لمى السلامة إلى أن 51 وحدة شبيبية تشارك في هذه المرحلة ليتم بعدها اختيار فريق من كل وحدة في كل مادة علمية ليمثلها بالمرحلة المقبلة على مستوى الروابط .

وفي حمص بين شحادة المطر رئيس مكتب الشباب والرياضة بفرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص أن الاختبارات اكتسبت قيمة إضافية لكونها أصبحت محط اهتمام الطلبة الذين دأبوا على مواصلة النجاح والتميز للمشاركة بها بحثا عن مزيد من الإبداع والتحصيل العلمي موضحا أن الاختبارات غير تقليدية وتعتمد على البحث عن المتميزين والمبدعين في المجالات العلمية المذكورة للانتقال إلى المستويات الأعلى طموحا بالمشاركة في مسابقات الأولمبياد العالمية بمواهب علمية واعدة ورفع علم سورية عاليا في المحافل الدولية.

وفي طرطوس لفتت ناديا يوسف عضو قيادة فرع اتحاد شبيبة الثورة بالمحافظة في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية الأولمبياد في قياس قدرة الطلاب على الاستنتاج والاستقراء واكتشاف وتعزيز القدرات العلمية الإبداعية المتميزة لديهم مبينة أن الأسئلة وضعت وفق نموذج اختارته لجنة مشكلة من مديرية التربية وفرع شبيبة الثورة.

وفي حلب بين ابراهيم ماسو مدير التربية بالمحافظة أنه تم توفير الأجواء المناسبة للطلبة لتقديم الاختبارات بشكل مريح من كوادر تدريسية وقاعات امتحانية لافتا إلى أن نماذج الاختبارات والأسئلة لاقت ارتياحا لدى الطلبة المتقدمين.

من جانبهم أكد عدد من الطلاب المشاركين أن الاولمبياد العلمي يعد فرصة لهم من أجل التنافس والحصول على مراكز متقدمة تؤهلهم لتمثيل وطنهم في المحافل العلمية الدولية .

وفي اللاذقية أشار أمين فرع شبيبة الثورة في اللاذقية نبيل يوسف إلى أنه سيتم اختيار الخمسة الأوائل من كل وحدة في كل من مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والمعلوماتية للوصول إلى المرحلة الثانية من الأولمبياد والتي ستكون على مستوى الروابط الشبيبية .

وفي الحسكة ذكر واثق العاكوب أمين فرع منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالمحافظة في تصريح لمراسل سانا أن اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي جرت بمدارس في مدينتي الحسكة والقامشلي بشكل جيد بعد اتخاذ الإجراءات والتحضيرات اللازمة .

وفي حماة أشارت نادره مراد آغا رئيسة مكتب الإعلام في قيادة فرع اتحاد الشبيبة إلى أنه سيتم تأهيل وتدريب الطلاب المتقدمين على مستوى المحافظة بالاعتماد على أساتذة متخصصين في كل مادة من جامعة حماة أو مديرية التربية.

وكان أكثر من 49 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي شاركوا في منافسات الأولمبياد العلمي السوري خلال الموسم الماضي.

وبلغت حصيلة إنجازات الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية والقارية للعام الحالي 18 إنجازا توزعت بين ميداليات وشهادات تقدير.

وأحدثت هيئة التميز والابداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز في مختلف جوانبه بالمجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الاكاديمية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تكريم وتتويج الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022-فيديو

دمشق-سانا كرمت هيئة التميز والإبداع اليوم الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022 والذين …