الشريط الإخباري

السلطات البلجيكية تشطب اسمي مواطنين اثنين من السجلات المدنية لمشاركتهما بالقتال لجانب الإرهابيين في سورية

بروكسل-سانا

أعلنت بلدية العاصمة البلجيكية بروكسل عن شطب اسمي مواطنين اثنين من سكانها من سجلاتها المدنية على خلفية ثبوت سفرهما إلى سورية للمشاركة في القتال إلى جانب التنظيمات الإرهابية المسلحة فيها.

ونقلت وكالة اكي الإيطالية عن عمدة العاصمة إيفان ماير قوله اليوم “إن القرار اتخذ بعد مشاورات عديدة مع المعنيين في إدارة أمن الدولة ووحدة مكافحة الإرهاب والشرطة ونعمل على تسريع الإجراءات القانونية الخاصة بإتخاذ قرارات شطب أشخاص متورطين في الإرهاب من السجلات المدنية”.

وشدد ماير على أن “عملية شطب اسم أي شخص من السجلات المدنية لا تعني بأي حال من الأحوال سحب الجنسية منه وأنه إجراء إستثنائي ونادر ولكنه يعني حرمان الشخص من كل حقوقه الاجتماعية”.

وأفادت مصادر مطلعة في العاصمة بأن السلطات المعنية قد تعمد إلى شطب أسماء 17 شخصاً آخرين على خلفية تورطهم بالقتال إلى جانب متطرفين في سورية كما أنها تدرس إمكانية سن تشريعات جديدة مشددة من أجل محاربة ظاهرة ذهاب الشبان للقتال في سورية والقيام بأعمال إرهابية.

وكانت السلطات البلجيكية أعلنت أمس الأول عن احباط العديد من الهجمات التي حاول شنها “جهاديون” عائدون من سورية يتعاطفون مع تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي.

وتفيد مصادر إعلامية بأن نحو 400 شخص من حملة الجنسية البلجيكية ذهبوا للمشاركة في القتال إلى جانب التنظيمات الإرهابية في سورية بينهم 90 تقريبا عادوا إلى بلجيكا.

وتثير ظاهرة مشاركة الشباب الأوروبي في القتال إلى جانب تنظيمات إرهابية مثل “داعش” الكثير من مشاعر القلق لدى الحكومات الأوروبية التي تسعى لتنسيق جهودها واتخاذ إجراءات مشددة لتحييد خطرهم وخاصة في حال عودتهم إلى أوروبا.