الشريط الإخباري

موسكو: تقرير لجنة التحقيق الدولية حول خان شيخون سطحي واستند إلى شهادات مأجورة

موسكو-سانا

أكد مدير إدارة حظر انتشار الأسلحة والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف أن العديد من أحكام واستنتاجات تقرير لجنة التحقيق الدولية حول خان شيخون سطحي ولا يأخذ في الاعتبار تقديرات الخبراء العسكريين الروس.

وأشار الدبلوماسي الروسي في تصريح للصحفيين اليوم في موسكو إلى أن تقرير الآلية المشتركة للتحقيق “آلية الأمم المتحدة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية” ترك لدى موسكو “انطباعا بأن بعض الاستنتاجات سطحي جدا” لافتا الى أن الآلية المشتركة “رفضت الاحتمال المتعلق بالطبيعة المصطنعة لحادثة خان شيخون” والذي كان الجانب الروسي يميل إليه.

وشدد أوليانوف على أنه ليس هناك أي أدلة على استنتاجات واضعي التقرير الذين استندوا إلى “أقوال خبراء مجهولين” وتحدثوا عن “انفجار قنبلة جوية” موضحا أن هذه الاستنتاجات تتناقض بشكل مباشر مع التقديرات التي قدمها الاختصاصيون العسكريون الروس ونقلت إلى هذه الآلية.

وقال أوليانوف.. إن “موسكو أعلنت موقفها المعارض لمحاولات محتملة من قبل واشنطن لتسريع النقاش في المحافل الدولية حول تقرير الآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة بشأن التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية فى سورية” مضيفا.. “إن شركاءنا الأمريكيين يحاولون على ما يبدو خلق مناخ من الضغط المصطنع على التوقيت لمنع الوفود والدول الأعضاء فى المنظمة من دراسة التقرير بجدية حقيقية بتسريع المناقشات واتخاذ بعض القرارات”.

وتابع أوليانوف.. “من غير المستبعد عقد جلسة استثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاسبوع القادم” مؤكدا أنه من وجهة النظر الروسية “لا توجد ضرورة لأي تسريع إذ ان حادثة خان شيخون وقعت في 4 نيسان الماضي وكان التحقيق يسير بهشاشة وتقلب طيلة هذا الوقت ومن غير الضروري الآن تسريع العملية على حساب نوعية المناقشات المقبلة”.

وفي السياق نفسه أعلنت الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم أن موسكو بدأت بدراسة تقرير لجنة التحقيق الدولية حول خان شيخون بعناية وقالت..”بيد أنه في أول تعرف عليه اتضح بالفعل أن الآراء والتقييمات التي توصل إليها المتخصصون الروس ونقلت إلى الآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة بناء على طلب منها تم تجاهلها تماما”.

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها.. “لا توجد في التقرير إجابات على أسئلتنا علما أن التقرير يتضمن الاستنتاجات المعاكسة مباشرة والتي توصلت إليها مراكز ابحاث مجهولة وخبراء مستقلون والتي لا تدعمها أي أدلة مقنعة”.

وتابع البيان.. “سنقدم تحليلا أكثر تفصيلا بعد دراسة شاملة للتقرير في الاسبوع القادم… وإننا في الوقت نفسه سنعرض على أعضاء مجلس الأمن الدولي مخططا لخطوات لاحقة أخرى تتعلق بانتهاء الولاية الحالية للآلية المشتركة في التحقيق في 16 تشرين الثاني المقبل”.

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أكد اليوم أن تقرير لجنة التحقيق الدولية حول ما جرى في خان شيخون “استند الى شهادات مأجورة وشابته عيوب في أساليب التحقيق”.

وجدد ريابكوف في تصريحات لوكالة نوفوستي اليوم التاكيد على تقديم روسيا اقتراح إجراءات محددة لتحسين أساليب التحقيق في الهجمات الكيميائية المفترضة بعد استكمال دراستها للتقرير.

وأوضح ريابكوف أن المقترحات الروسية “من شأنها الحيلولة دون أي تلاعب محتمل بالآلية من قبل مجموعة من الدول لا تبالي بالواقع من حيث من وكيف ولماذا تستخدم المواد السامة بل تستغل هذا الملف كسلاح ووسيلة لتحقيق مهمات سياسية خاصة بها مرفوضة من قبلنا”.

وكانت روسيا استخدمت قبل يومين حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أميركي لتمديد ولاية الالية المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة فى سورية وأكدت عبر وزارة خارجيتها عزمها عرض أفكار محددة بشأن الخطوات التى يجب اتخاذها من أجل ضمان المهنية والاستقلالية الحقيقية للتحقيق في حادثة خان شيخون وذلك بعد الاطلاع على مضمون التقرير المرتقب للالية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن سورية ترفض شكلا ومضمونا ما جاء في تقرير لجنة التحقيق المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والذي جاء تنفيذا لتعليمات الادارة الاميركية والدول الغربية لممارسة مزيد من الضغوط السياسية والتهديدات العدوانية لسيادة سورية.

انظر ايضاً

ريابكوف: مزاعم واشنطن حول تخطيط روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء غير صحيحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة