الشريط الإخباري

لاريجاني: العراق واجه الإرهاب وأحبط التقسيم

طهران-سانا

جدد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني التأكيد على دعم إيران للعراق حكومة وشعبا مشيدا بصمود الشعب العراقي في وجه الإرهابيين.

وقال لاريجاني خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في طهران اليوم إن الحكومة العراقية “حققت ثلاثة انجازات مهمة أولها تجسد في قطع يد الإرهاب والحؤول دون تقسيم العراق وصيانة البلد من التهديدات”.

وأكد لاريجاني رغبة بلاده في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية مع العراق داعيا إلى رفع العقبات الموجودة في طريق ذلك.

ولفت لاريجاني إلى محاولات الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي ضرب قوى وحركات المقاومة في المنطقة منتقدا في الوقت نفسه “بعض التحركات السلبية لبعض الدول التي لا تريد أن يكون العراق بلدا مستقلا وديمقراطيا لأنه يمتلك طاقات تثير هواجسهم”.

في سياق آخر جدد لاريجاني الالتزام بالاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع دول “خمسة زائد واحد” إذا التزمت الأطراف الأخرى به.

من جانبه أكد العبادي استعداد العراق لمواجهة الإرهاب وقال “إننا نعمل وفق الدستور العراقي الذي يمنع التقسيم والانفصال وأن مشاريع التقسيم لم تشغلنا عن مواجهة الإرهاب ومضينا بتحرير مدننا وضرب آخر معاقل الإرهاب والقضاء عليه في القريب العاجل كما وعدنا شعبنا”.

بدوره اعتبر رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله محمود هاشمي شاهرودي لدى لقائه العبادي أن سر نجاح الشعب العراقي يكمن في وحدته وتلاحمه مع مسؤوليه مهنئا بانتصار الشعب العراقي على تنظيم “داعش” الإرهابي ومعربا عن آمله في تسوية مشاكل اقليم “كردستان” بشكل كامل.

ودعا شاهرودي إلى عدم الثقة بالأعداء وفتنهم وتدخلاتهم وقال “لا يمكن الثقة بالأعداء مطلقا لأنهم يقفون وراء جميع الفتن التي تثار ضد الشعب العراقي بما فيها فتنة داعش وفتنة تقسيم العراق”.

من جهته قال العبادي إن “العراق مدين في انتصاره الكبير لوحدة جميع شرائح الشعب وقواته العسكرية والشعبية” مؤكدا أن العراق أحبط مخطط التقسيم دون أي عمل عسكري و”أن من كانوا وراء الفتنة أدركوا الخسائر الباهظة التي سيتكبدونها لذلك تخلوا عن المواجهة وانتصر العراق”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

قاليباف: مجلس الشورى سيتصدى بحزم لأي خطوة تستهدف الحرس الثوري الإيراني

طهران-سانا أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف أن مجلس الشورى