الشريط الإخباري

من ساحة الأمويين إلى مدينة الجلاء.. ماراثون ضمن حملة التوعية بسرطان الثدي

دمشق-سانا

تنظم وزارة الصحة يوم الجمعة القادم ماراثونا ضمن حملة شهر تشرين الأول للتوعية بسرطان الثدي ينطلق من ساحة الأمويين في دمشق وحتى مدينة الجلاء الرياضية بالمزة.

وأوضح مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس في تصريح لسانا أن الماراثون سينطلق عند التاسعة صباحا ويهدف إلى نشر التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ودوره في ضمان نسب شفاء عالية وتجنب رحلة العلاج المنهكة والمكلفة.

ولفت الدكتور قسيس إلى أن الماراثون يأتي ضمن حملة أطلقتها الوزارة بداية الشهر الجاري تحت عنوان “افحصي أبكر لتطمئني أسرع” تضمنت فحوصا مجانية سريرية وشعاعية في المراكز الصحية والمشافي للسيدات الراغبات إلى جانب محاضرات وندوات تثقيفية بالتعاون مع فعاليات مجتمعية مختلفة.

وتوفر وزارة الصحة فحص الماموغرام المجاني في 33 مركزا صحيا ومشفى موزعة على 10 محافظات وتنصح بإجرائه مرة كل سنتين للسيدات اللواتي يتجاوزن الأربعين أو لديهن قصة عائلية كإصابة الأم أو الأخت.

وحسب الصندوق الدولي لأبحاث السرطان فقد تحسنت معدلات البقاء على قيد الحياة للسيدات المصابات بسرطان الثدي عموما رغم اختلافها من دولة لأخرى ويرتبط ذلك بنسب الخضوع لكشف مبكر والحصول على الرعاية الطبية المناسبة وتحسن استراتيجيات العلاج.

ويسجل سنويا نحو 7ر1 مليون إصابة جديدة بسرطان الثدي و571 ألف وفاة وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.