الشريط الإخباري

“هنا لنا2” يستعيد محطات لمبدعين سوريين ويكرم عمال مدينة حلب-فيديو

دمشق-سانا

أعاد العرض المسرحي الغنائي الراقص”هنا لنا2″ جمهور دار أوبرا دمشق مساء اليوم إلى زمان فنانين سوريين كبار شقوا طريقهم في الفن تاركين فيه بصمتهم الخاصة فأصبحوا على مر السنين أساتذة ومعلمين يقتدى بهم.

وانتقى القائمون على العرض الذي تنظمه مبادرة “أحباب يا بلدي” بالتعاون مع وزارات السياحة والثقافة والإعلام شخصيتي الفنانين أبي خليل القباني وعمر حجو ليعرض عبر ساعة من الزمن مقتطفات من إبداعهما باستخدام الغناء والموسيقى الذي تولى إعداده وتوزيعه الموسيقي سمير كويفاتي إضافة للرقص التعبيري مع فرقة جلنار للمسرح الراقص التي دربها وصمم رقصاتها الفنان علي حمدان.

وألقى المشرف على الفعالية الفنان الكبير دريد لحام كلمة في افتتاحها أكد خلالها أن التراث الثقافي السوري جزء من هوية السوريين وأن أهميته تكمن في تنوعه وغناه.

وجاءت الفقرة المخصصة للمسرحي والموسيقي السوري أبي خليل القباني مزيجا بين عدة فنون فالمادة التاريخية التي أعدها الأديب والمسرحي عبدالفتاح قلعجي قدمها الفنان علي كريم على شاشة عرض مجسدا شخصية القباني راويا لجمهور دار الأوبرا مسيرة حياته منذ ولادته في حي باب سريجة الدمشقي سنة 1833.

كما تناول تعلقه بالغناء والمسرح وتأسيسه لمسرح خاص قبل أن يحرق على يد المتطرفين ويمنعه الاحتلال العثماني من الاشتغال بالفن ثم سفره إلى مصر وما قدمه خلال إقامته فيها من أعمال غنائية وعروض مسرحية ثم حرق مسرحه فيها على يد منافسين وعودته لدمشق ووفاته بالطاعون سنة 1903.

ولتذكير الجمهور بإبداعات القباني الموسيقية وألحانه غنى الفنان خلدون الحناوي موشح محبوبي قسى والمطربة ميادة بسيليس موشح ما احتيالي بينما أدت كورال سورية موشحات يا غصن نقا وبالذي أسكر وأغان مثل يا مسعد الصبحية وصحب هذه الوصلات الغنائية فقرات راقصة لفرقة استوحت حركاتها من فكرة الأغنية أو الموشح ليبلغ أداؤئها ذروته مع أغنية الختام “يا طيرة طيري يا حمامة”.

الفقرة الثانية من عرض “هنا لنا2″ جاء تحية للفنان الراحل عمر حجو ولاسيما عبر عمله الأكثر تأثيرا في الفن السوري وهو مسرح الشوك ليتابع الجمهور عرض”جيرك” الذي قدم لأول مرة على خشبة المركز الثقافي الروسي عام 1969 بنفس التفاصيل والحوارات وحتى الديكور مع الفنان دريد لحام شريك الراحل في هذه التجربة وبمشاركة حسام تحسين بيك وكندا حنا ومحمد خير الجراح ويزن السيد ويحيى البيازي ومعن عبدالحق وراكان تحسين بك وطارق الشيخ.

يشار إلى أن عرض”هنا لنا 2″ سيعاد مساء غد في الزمان والمكان نفسه على أن يقام في 24 من الشهر الحالي حفل عشاء خيري تكريمي خاص ويخصص ريع الفعالية لعمال مدينة حلب في قطاعات الإسعاف والإطفاء والبلدية والكهرباء تقديرا للجهود التي بذلها هؤءلاء لإعادة الخدمات الأساسية إلى ربوع المدينة بعد تطهيرها من الإرهابيين.