الشريط الإخباري

ريابكوف يدعو لحوار بين موسكو وواشنطن حول الحد من الأسلحة

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ضرورة اجراء حوار موضوعي بين روسيا والولايات المتحدة حول معاهدتي الحد من الأسلحة الهجومية والصواريخ متوسطة وقريبة المدى.

وقال ريابكوف في تصريحات للصحفيين اليوم في موسكو” ليس لدينا أي فكرة حول موقف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مصير هذين الاتفاقين ولكننا نعتقد أن الوقت قد حان للتركيز بشكل أكثر ليس فقط على الاستقرار الاستراتيجي ولكن أيضا على معاهدتي الحد من الأسلحة الهجومية والصواريخ متوسطة وقريبة المدى”.

وفيما يتعلق بمسالة الاستقرار الاستراتيجي واتفاقية ستارت 3 قال ريابكوف إننا “نتحرك إلى حد ما حول عدد من الجوانب لما قد يمكن أن نسميه مستوى مقبولا من التفاهم المتبادل فى كيفية حل هذه أو تلك من القضايا لكننا أيضا نضيع الوقت إذ لدينا تاريخ محدد في الخامس من شباط عام 2018 حيث ينبغي على كل من روسيا والولايات المتحدة أن تصادقا على أن بعض شروط الاتفاقية يتم احترامها لكن يجب التفكير فيما سيحدث بعد ذلك لأن الاتفاقية الحالية تنتهي في العام 2021 “.

يذكر أن معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى “معاهدة القوات النووية المتوسطة /أي إن إف” تم التوقيع عليها بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي سابقا في عام 1987 وتعهد الطرفان بعدم صنع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة وبتدمير كل منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط ما بين 1000-5500 كم ومداها القصير ما بين 500 و 1000 كم.

كما وقعت روسيا والولايات المتحدة في عام 2010 على معاهدة حول تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية المعروفة إعلاميا باسم ستارت 3 وهي تنص على تقليص عدد الوسائل الاستراتيجية المنتشرة إلى 700 قطعة وعدد الشحنات النووية إلى 1550 شحنة من كل طرف.

من جهة أخرى حذر ريابكوف من تصعيد الوضع حول كوريا الديمقراطية داعيا الى الابتعاد عن لغة التهديد وتبني المبادرة الروسية الصينية المشتركة لتخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وأشار ريابكوف إلى أن اقتراحات موسكو بهذا الصدد تهدف إلى دعوة الجميع إلى الحوار وأن موسكو ترحب بأي اقتراحات وأفكار جديدة موضحا ان مهمة الاقتراحات الروسية تتمثل فقط في المساعدة على إيحاد حلول للأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

وكان نائب وزير الخارجية الأمريكى جون سوليفان اعلن الثلاثاء الماضي أن الولايات المتحدة “لا تستبعد امكانية اجراء محادثات مباشرة” مع كوريا الديمقراطية في نهاية المطاف فى محاولة لحل مشكلة التوتر في شبه الجزيرة الكورية فيما ابلغت بيونغ يانغ الامم المتحدة أنها لن تتفاوض أبدا لتفكيك ترسانتها النووية إذا لم تغير الولايات المتحدة من سياساتها العدائية ضدها والتي تؤدي أيضا إلى تاجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

انظر ايضاً

ريابكوف: مزاعم واشنطن حول تخطيط روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء غير صحيحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة