الشريط الإخباري

العبادي يدعو حكومة إقليم”كردستان”للاعتراف بسلطة الدستور

بغداد-سانا

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حكومة إقليم “كردستان” إلى الاعتراف بسلطة الدستور العراقي والدخول في حوار.

وأوضح العبادي في مقال صحفي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم بعنوان “العراق سيبقى موحدا”.. إن الاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان شمال العراق يشجع بقاء تنظيم “داعش” الارهابي لافتا الى أن الأعمال الانفرادية التي تنتهك القانون تهدد استقرار العراق بأسره وبالتالي المنطقة أيضا.

وقال ..”بعد أن أصبحت المدن العراقية محررة بما في ذلك الموصل وتلعفر والحويجة فإن العراق على استعداد لإخراج تنظيم /داعش/ الارهابي من أراضيه تماما وإعادة الملايين من الناس الذين أجبروا على مغادرة مدنهم بالإرهاب الوحشي إلى ديارهم”.

وأضاف “بصفتي رئيسا للوزراء في العراق يتعين علي أن أتصرف وفقا للدستور لحماية جميع الشعب العراقي وإبقاء بلدنا متحدا ولتحقيق ذلك عززت الحكومة واسترددت ما هو منصوص عليه في ولايتها الاتحادية أي السلطة الاتحادية على الحدود الوطنية وصادرات النفط والعائدات الجمركية” مؤكدا أن إعادة انتشار القوات العراقية هذا الأسبوع إلى أجزاء من كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق تتفق مع هذا النهج.

حكومة إقليم “كردستان” ترحب بدعوة العبادي لإجراء حوار بين الجانبين

وفي سياق متصل أعلنت حكومة إقليم “كردستان” شمال العراق اليوم ترحيبها بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لإجراء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة المشكلات وفق الدستور.

وقالت رئاسة إقليم شمال العراق في بيان اوردته السومرية نيوز.. إنها “ترحب بمبادرة العبادي لإجراء الحوار بين بغداد وأربيل لحل المشكلات وفق الدستور العراقي وفي إطار الشراكة والتوافق”.

محكمة عراقية تصدر أمرا بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم “كردستان”

إلى ذلك أصدرت محكمة عراقية أمرا بالقاء القبض على نائب رئيس إقليم “كردستان” شمال العراق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة أمس التي وصف فيها القوات الأمنية الاتحادية في محافظة كركوك بـ”المحتلة” .

ونقل موقع السومرية نيوز عن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق عبد الستار بيرقدار قوله في بيان اليوم.. إن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة”.

وأضاف بيرقدار.. إن”المحكمة اعتبرت تصريحات رسول إهانة وتحريضا على القوات المسلحة” لافتا إلى أن أمر القبض صدر وفق المادة 226 من قانون العقوبات العراقي.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفرى اكد خلال لقائه اليوم سفراء دول الاتحاد الاوروبى والدول دائمة العضوية فى مجلس الامن ان محافظة كركوك لكل العراقيين وجزء لا يتجزأ من العراق ومن واجب الحكومة بسط الامن والسلطة فيها مشيرا الى أن المجتمع الدولى أكد رفضه لاستفتاء انفصال شمال العراق واعتبره خطوة غير شرعية ولا تسهم فى دعم أمن واستقرار العراق والمنطقة.

انظر ايضاً

العبادي: ما يجري في البصرة تحد جزء منه سياسي

بغداد-سانا أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي أن ما يجري في محافظة البصرة …