الشريط الإخباري

خريستينا فياض تنال منحة برنامج “الرياديون السوريون الشباب” عن مشروع للمكفوفين الصم

اللاذقية-سانا

نظرا لتميز مشروعها وفرادة فكرته حازت المهندسة خريستينا فياض من محافظة اللاذقية المرتبة الرابعة ضمن برنامج “الرياديون السوريون الشباب” الذي يندرج ضمن خطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية لدعم الشباب والمنفذ خلال الشهر الجاري بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومركز الأعمال والمؤسسات السوري.

ويستهدف البرنامج شريحة الشباب السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم لتنفيذ مشاريعهم ومبادراتهم المجتمعية المختارة بعد خوض معسكر تدريبي في دمشق استمر منذ السابع وحتى الثالث عشر من الشهر الجاري تناولت محاوره مفاهيم التسويق والمبيعات والعلاقات العامة والأسس القانونية والموارد البشرية وغيرها من المحاور التي تهم كل مشروع ناشئ.

وفي حديثها لنشرة سانا الشبابية بينت خريستينا أن عددا كبيرا من الشباب من مختلف المحافظات قاموا بملء استمارة التسجيل الالكترونية الخاصة بالمشاركة في البرنامج لكن الاختيار وقع على خمسين منهم فقط للتواجد ضمن المعسكر التدريبي الذي اختتم بإعلان أسماء المتدربين الخمسة عشر ممن استحقوا منحة البرنامج التي تشمل الاحتضان من قبل مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومبلغا ماليا يصرف حسب لوازم كل مشروع بالإضافة لإقامة دورات تدريبية للفائزين ومتابعتهم استشاريا من قبل متخصصين من مختلف المجالات.

مشروع خريستينا الذي نالت عنه المرتبة الرابعة تقوم فكرته على تصميم قفاز خاص بالمكفوفين الصم حيث وضعت خريستينا فكرته الأولية في آب عام 2016 وهي الفكرة الأولى من نوعها في سورية الأمر الذي نالت عنه أفضلية في عملية التقييم التي شملت درجات لتفاعل ونشاط المتدرب ضمن أيام المعسكر التدريبي بالإضافة لتخصيص درجات لمهارته في تقديم عرض مميز يشرح فكرة مشروعه وفائدته للمجتمع.

يومن القفاز عملية تواصل مستخدمه مع الوسط القريب والبعيد عن طريق حساسات لمس من الوجه الداخلي له ومحركات اهتزازية على الوجه الخارجي بحيث يستطيع المستخدم إرسال رسائل بواسطة حساسات اللمس يترجمها تطبيق على جهاز الخليوي يظهر الإشارات على شكل رسائل قصيرة أو عبر وسائل التواصل المجتمعي المعروفة وأوضحت خريستينا أن فرادة المشروع تكمن في آلية توزيع الأحرف الأبجدية العربية التي تعتمد على أبجدية لورم الألمانية.

وأضافت أعمل حاليا على هذا المشروع ومشروع اخر مختص بالصم والبكم ومحتضن ضمن حاضنة تقانة الاتصالات والمعلومات في اللاذقية وتتبع هذه المشاريع لشركة سايروس التي أسستها وحصلت على سجلها التجاري عام 2016.

وكان البرنامج أعلن قبل أيام قليلة عن المشاريع الـ 15 الفائزة حيث حصد المركز الأول لؤي عطبة من حلب عن مشروع اقراص تعقيم المياه بفعالية وأمان عاليين وحصدت آلاء الخطيب من دمشق المركز الثاني عن مشروع إنشاء سوق الكتروني لشركات تصنيع الإكساء أما المركز الثالث فكان من نصيب أحمد فارس من حمص عن مشروع تصميم آلة تقوم بتحويل الكرسي المدولب لكرسي يصعد الدرج وهو موجه للمصابين بإعاقه حركيه.

يذكر أن خريستينا فياض من مواليد اللاذقية عام 1992 وتخرجت من جامعة تشرين عام 2015 باختصاص هندسة الميكاترونيك وهي حاصلة على الميدالية الفضية من معرض الباسل للإبداع بدورته السابعة عشرة لعام 2015 عن مشروع تخرجها “اليد الهجينة” التي تعاونت فيه مع زميلها جرجي تاطروس.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency